أخبار

كتاب عن جبريل الرعيدي شاعر الحب والمنفى

كتاب (جبريل الرعيدي ..          شاعر الحرب والمعتقل والمنفى)، من إعداد وتجميع: مفتاح الشاعري / عبدالرحمن عباس
كتاب (جبريل الرعيدي .. شاعر الحرب والمعتقل والمنفى)، من إعداد وتجميع: مفتاح الشاعري / عبدالرحمن عباس

عن دار الجابر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان – بنغازي، صدر كتاب (جبريل الرعيدي .. شاعر الحرب والمعتقل والمنفى)، من إعداد وتجميع: مفتاح الشاعري / عبدالرحمن عباس.

عن الكتاب يقول الناشر:

جبريل الرعيدي لم يخرج عن مألوف ما اعتدناه من سطوة الشعر الشعبي على التسجيل، وكأننا أمام كاميرا بالغة الجودة تلتقط ما يمكنها التقاطه من مشاهد، لهذا كانت حياته الشخصية ويومياته رافداً مهماً سجله شعراً وقصائد مازالت باقية بيننا رغم مرور كل هذه السنوات التي تصبح عاماً بعد آخر عصية حتى على التعداد.

ولأن موهبة الشاعر استطاعت أن تحتوي كل ما مر به من مواقف، ولأن توالي العهود على الشاعر بفعل حياته الني طالت حتى مرت به على ألوان متعددة بدأت من استعمار غاشم ثم اعتقال مستبد ثم نفي ظالم ثم رجوع إلى وطن أقفر من كل شيء سوى الحزن والكآبة ثم مرحلة قاسية مشحونة بالفقد وتشييع جثامين الأحبة واحداً بعد الآخر ثم رحيل داخل الوطن من غربة إلى أخرى، وكأنه كان يحمل معتقله في داخل صدره بلا أمل في نيل حريته مهما طال به الزمن.

إن الكتابة عن متوالية حزن وإبداع كهذه ليس بالأمر السهل فإن عليك أن تكون في مستوى إحساس الرجل بما مر به من مكابدة وما اعتمل في صدره من وجع.  المهمة شاقة، والعمل كبير يرتقي إلى روعة شعر الرعيدي ووهج قصائده، وهو ما تصدى له هذا الكتاب.

مقالات ذات علاقة

احتفاء عالمي بـ«العودة» لهشام مطر الجديدة

المشرف العام

أخبار بنغازي وربع قرن صحافة

المشرف العام

حوش القرامانلي يعود من جديد

المشرف العام

اترك تعليق