أخبار طيوب عربية

علوان الجيلاني يعيد قراءة قصيدة النثر

كتاب (شجون الغريبة.. تحولات قصيدة النثر من صفحات مجلة شعر إلى صفحات فيسبوك) للشاعر والناقد اليمني علوان الجيلاني

عن دار عناوين للنشر، اليمنية، صدر للشاعر والناقد اليمني علوان الجيلاني، كتابه المرجع (شجون الغريبة.. تحولات قصيدة النثر من صفحات مجلة شعر إلى صفحات فيسبوك)، في أكثر من 400 صفحة من القطع الكبير.

الكتاب يمثل إضافة مهمة للمكتبة العربية، وذلك للاستقبال الاحتفاء الذي حظي به الكتاب عقب صدوره قبل أيام، حيث احتفى به الشعراء والنقاد العرب، واليمنيين بشكل خاص، بالتعليقات والكتابة حول الموضوع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الشاعر والناقد اليمني محمد العديني، نشر عبر حسابه عل الفيسبوك: (قصيدة النثر العربية منذ إرهاصاتها الأولى وظهورها الحاسم مع حركة مجلة شعر نهاية الخمسينيات من القرن المنصرم واستغراقها وزخمها المدهش الممتد لأكثر من سبعين عقدا إلى عصر الميديا ووسائل الاتصال الحديثة، تراكمت فيه الخبرات وتعددت الرؤى والأساليب الفنية، تجريبا ومراوحة وتجاوزا ومغايرة. بعد أن فرضت فيه قصيدة النثر نفسها كواقع شعري خاص يؤسس لاختلافه وتساؤله وقلقه وتطلعاته الإبداعية. يرصد الصديق الملهم المبدع/ علوان الجيلاني أهم تلك التحولات في مقارباته النقدية الذكية محاولا استدراج (الغريبة) وسبر (شجونها) في حواراته المرهفة وتجلياته الكاشفة).

اما الكاتب الصحفي عبدالكريم المدى، فيقول على حسابه: (قراءة الأستاذ علوان تتخطى كل قراءة في هذا المجال ولا حدود لها متعة وفائدة وغوصا في هذا العالم الفسيح، قصيدة النثر ومراحلها وإشكالياتها وسُبل تطورها والعقبات التي واجهتها وماذا أحدثتها منصة فيسبوك فيها وفي حضورها وكيف وصلت للجمهور ومدى استفادة الشعر من هذه المنصة وضررها عليه وكيف ربطها الكاتب بتسمية ” الغريبة ” في الثقافة اليمنية في تهامة المبهرة.. مبروك “علوان” ومبروك مرتين وثلاث للمكتبة اليمنية والعربية رافدها الجديد ” شجون الغريبة”).

مقالات ذات علاقة

نحن أحرف وخزامى و شقائق نعمان أمسية سورية في رحاب السعداوي

المشرف العام

بعد سنوات انقطاع .. (الحاسي) يعود للوحته بشيخ الشهداء

المشرف العام

أبوبكر كهال على طاولة القراءة بدار الفقيه

المشرف العام

اترك تعليق