قراءات

محارب بدر وطبرق جوهرة البطنان

كتاب (طبرق جوهرة البطنان) للكاتب محارب بدر
كتاب (طبرق جوهرة البطنان) للكاتب محارب بدر

أهداني الاستاذ محارب بدر إصداره الجديد (طبرق جوهرة البطنان) الصادر عن الدار العالمية للنشر بالإسكندرية هذه الأيام..

هذا الكتاب أهداه لسكان واهالي البطنان والى المهندسة الزراعية مدينة سالم الشاعري صاحبة كتاب الغطاء النباتي في هضبة البطنان.

ومحارب بدر الصادق، هو من مواليد قصر الجدي سنة 1942م، نشأ وتربى في زاوية أم ركبة، وهو مكافح ومثابر، اعتمد على نفسه في حياته.. تحصل على الثانوية العامة سنة 1965م، وإجازة التدريس الخاصة لغة عربية، من معهد بنغازي بالكيش عام 1968م، وعمل في قطاع التعليم مدرسا ومديرا حتى سنة 2004م، وكذلك متعاون مع الأوقاف حتى سنة 2010 م.

وهو كاتب وباحث في التراث الشعبي، لجأ للكتابة في فترة متأخرة من عمره، ونشر مقالاته في صحيفة البطنان، وأخبار طبرق، وصحيفة طبرق اليوم، وغيرها.

وكان إصداره الأول (المجاهد يوسف بورحيل حياته وشعره) وقد صدر عن مكتبة ودار النشر الهدى طبرق.

ثم اصداره الثاني (الحياة قصص ودروس) وهو مجموعة مقالات نشرت في صحف طبرق، وصدر له كتابه الثالث عن قبيلة القطعان بعنوان: (قبيلة القطعان الكعوب نسبها وتركيبتها الاجتماعية.)

وله كتاب من شعراء البطنان الشعبيين، وكتاب من روائع الشعر الشعبي، من أكثر من عشر سنوات، وقع عقديهما مع وزارة الثقافة والاعلام ولكن للأسف لم يصدرا بعد حتى اليوم.

أما كتابه الرابع هذا الذي نحن بصدد الحديث عنه (طبرق جوهرة البطنان) فهو دراسة شاملة لمنطقة البطنان، من الناحية الجغرافية والتاريخية، وتركيبة السكان ومنبوتات الأعشاب والسقايف وغيرها.

بداية يطلعنا على نبذة مختصرة جدا عن المجاهد الكبير احمد الشريف ، وكنت أتمنى ان يطلع على الكتب التي صدرت عن هذا المجاهد والتي من بينها اصدارات المؤرخ سالم الكبتي ،عن المجاهد احمد الشريف ، كما كتب عن شيخ المجاهدين عمر المختار، أضاف نبذة مركزة وجيزة عنه ، وكنت ايضا اتمنى من الاستاذ محارب الاطلاع على ما كتب عن شيخ الجهاد عمر المختار ،فهناك اكثر من خمسة كتب صدرت عن شيخ الشهداء عمر المختار ، من كتاب ليبيين وعرب من كتاب الطيب الأشهب عمر المختار من ابطال الجهاد وعمر المختار الاسطورة لمؤلفه منصور المختار وكتاب سعيد العريبي عن عمر المختار وكتاب عمر المختار الحقيقة المغيبة وكتاب اسد الصحراء لمؤلفه مختار احمد محمد المختار وغيرها

كما يتطرق في كتابه الى الحيوانات البرية في البطنان التي انقرضت مثل الضبع والذئب والغزال ثم الى الحيوانات الاليفة في سقايف واودية البطنان الاغنام والماعز والبقر وغيرها، والى الاضرحة، والى حركة الجهاد في البطنان، ومعارك الجهاد التي ذكرها من كتابي (صور من الجهاد الليبي) وكنت اتمنى الاشارة فيه إلى اسمي كمؤلف لهذا الكتاب..

وتحدث عن موضوعات في غاية الاهمية عن العادات وتقاليد وكذلك العرف ودعا الى اعادة النظر فيه وتطبيق القانون الرادع لما يحدث كذلك ذكر اسماء مناطق البطنان ونسي ان يذكر القرضبة.

وعندما ذكر مخلفات الحرب العالمية الثانية الالغام التي تركها المتحاربون على ارضنا وتسببت في وفاة الكثير من الاهالي او اعاقتهم في الاطراف والاعين وغيرها وكذلك حيواناتهم ليست هذه الاسماء القليلة التي ذكرها هناك الكثير ممن ذهبوا ضحية الالغام هناك كتاب كامل اطلعت من قبل فيه اسماء المئات من شهداء الالغام وعشرات الذين اصيبوا بعاهات من قبل التربان وهل تعلم ان لوحة الرسام الانجليزي على حائط غرفة البردي صدرت في كتاب لروائية ليبية اسمها رزان نعيم المغربي؟

هذا كتاب في غاية الاهمية وفيه جهد كبير مبذول من المؤلف محارب بدر لكن لي عليه ملاحظات اتمنى الانتباه لها عند اعادة طباعته للكتاب طبعة ثانية وهي:

1- تقسيم الموضوعات الى ابواب وفصول في الكتاب وترتيبها

2- تجميع المراجع لكل فصل في الكتاب والاطلاع عليها وهي كثيرة

3- وعند الانتهاء من المخطوط عرضه على مدقق لغوي فقد عثرت في هذا الكتاب على اخطاء لغوية ونحوية ومطبعية عديدة

4- كذلك كان لا داعي لنشر خواطرك الشعرية في هذا الكتاب بل خصص لها ديوان خاص بها.

يبقى ان احييك على هذا الجهد المبذول في هذا الكتاب واتمنى ان اطلع على طبعته الثانية منقحة ومرتبة ومزيدة وبالتوفيق ان شاء الله..

مقالات ذات علاقة

«السنوسي»: سيرة الدم من داخل معسكر في بنغازي

محمد الأصفر

الفيلم الليبي القصير “العشوائي” يرصد ظاهرة التصنيفات الحادة بالمجتمع

إيناس المنصوري

قراءة مختلفة في تاريخ الرياضيات

المشرف العام

اترك تعليق