أخبار

صدور عدد جديد من مجلة الليبي

الطيوب

غلاف العدد 57 من مجلة الليبي
غلاف العدد 57 من مجلة الليبي

عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، صدر العدد 57 من مجلة الليبي، عدد سبتمبر 2023م، بغلاف يحتفي بأحد لوحات الفنان التشكيلي الليبي فوزي الصويعي، في تعليق للمجلة على اللوحة (زمان.. عندما كانت المرأة مؤسسة كاملة تنتج الغذاء والمؤونة والأمان. كانت البيوت تعتمد في اقتصادها على الأم.. مخزن حنان البيت ومدرسته الراسخة ونكهة وجوده الرائعة).

كالعادة، أول ما يطالعنا بالمجلة (إبداعات) التي تعرض لعملين فنيين تشكيليين، الأول بتوقيع التشكيلي الليبي عدنان معيتيق، والثاني للتشكيلي المصري وليد عبيد.

افتتاحية رئيس التحرير لهذا العدد، جاءت تحت عنوان (ثقافة ازدراء الكلب) وفيها ينطلق الكاتب من فرضية أن من لا يخجل من ازدراء حيوان لا ينافسه على سلطة ولا مكانة ولا يعارضه في منهج أو رأي، لن يجد صعوبة كبيرة في الإساءة إلى بشر يعتقد خلاف ما يعتقده ويرى عكس ما يراه.

الكاتب والباحث الليبي امراجع السحاتي، يفتتح (شؤون ليبية) بالجزء الثاني من بحثه المعنون (الأدب الليبي، بين العامية ولغات المكونات الليبية)، لتطالعنا الحلقة السابعة من (سحارية دوريب) التي يسجل فيها الأستاذ الدكتور محمد المبروك ذويب، من ليبيا بعض المذكرات التاريخية. في ذات الشأن يكتب الباحث الليبي عبدالحكيم عامر الطويل، الحلقة الرابعة من (بقلم حكيم).

الكاتب الليبي كروم الخيل، يكتب عن الثقافة الشعبية في الحلقة الثانية من (كنز الكلام). الباحث الليبي منعم العبيدي، يكتب عن (الرمز عند مراد البرعصي)، الشاعر الشعبي المعروف بقصائده الرمزية. ختام هذا الملف، عن (مومياء الجغبوب) للباحث الليبي، الدكتور خالد الهدار.

مجلة الليبي العدد 57
مجلة الليبي العدد 57

بعنوان (صحف بغداد العتيقة) تفتتح المجلة باب (شؤون عربية) بقلم الكاتب العراقي كاظم البيضاني، من العراق إلى رسالة فلسطين، مع الكاتب فراس حج محمد في مقالته المعنونة (الأسيرة والمتلازمة وتأجيل الأناشيد).

في (شؤون عالمية) لهذا العدد نقرأ للكاتب اللبناني إبراهيم العريس مطالعته لأدب روبرت لويس ستيفنسون المعنونة (مخلوقات ستيفنسون الليلة).

تتوقف المجلة مع كتاب (الرحلة الناصرية)، ومنها إلى (ترحال) حيث يأخذنا الكاتب المغربي حسن الأشرف إلى مدينة مكناس وتحديدا سجن (قارا الرهيب).

(على مضض) هو عنوان مقالة الدكتور التونسي عزالدين عناية، حول كتاب (الكنيسة وحقوق الإنسان). نطالع في ذات الباب (ترجمات) ترجمة الدكتور محمد قصيبات، لنصوص عن الفرنسية للشاعرة مارغريت دورا.

في (إبداع) يصرح الناقد المغربي سعيد بوعيطة: لم نعد نميز بين الناقد الحقيقي وغيره، في حوار مطول مع الكاتبة الصحفية سماح عادل، من مصر. في الحلقة الثانية من (المستطرف الصغير) نتوقف مع الكاتب المغربي عبدالرزاق دحنون في منتخبات من مجمع الأمثال.

الكاتب الليبي حسين سالم مرجين، يكتب عن رواية مزرعة الحيوان لجورج أورويل، لنطالع من بعد (3 روايات لمبدع واحد) حيث يتوقف الكاتب الجزائري سامي اوران مع الروائي المصري الكبير نجيب محفوظ. الكاتب المصري صلاح عبدالستار محمد الشهاوي، يكتب عن (الورق عند العرب)، وتحت عنوان (مثيلولوجيا الليالي العربية)، يكتب المختص بالفنون الشعبي، محمد محمود الفايد، من مصر عن الأساطير الشعبية. تحت عنوان (الكتابة عن المقربين) يكتب فراس حج محمد، عن تجربة الشاعرة البلجيكية أميلي نوثومب.

مجلة الليبي العدد 57
مجلة الليبي العدد 57

وكما في كل عدد، تمتعنا الكاتبة الليبية سواسي الشريف في (جنة النص) بما تقطفه من نصوص شعرية. الكاتبة مقبولة ارقيق، من ليبيا تكتب الحلقة الخامسة من (حدث ذات عمر)، أما الكاتب الليبي عبدالرحمن جماعة، فيكتب قراءته في مجموعة (يحكى أن) القصصية تحت عنوان (هاجس الموت عند الصديق بودوارة).

وكما عودتنا المجلة، فها هي تحافظ في (من هنا وهناك) على وقفتها مع كتاب (قول على قول) للأستاذ الكبير حسن الكرمي، في من القائل وما المناسبة؟

و(قبل أن نفترق)، وقفة مع كتاب (اسلنطة المعبد الليبي الفريد)، ليكون الختام مع (أيام زمان) في صورة لتوزيع ماء السبيل بمدينة طرابلس العام 1890م.

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها “خالد مصطفى الشيخي”، ويرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة المغربي”. الأستاذة “سارة الشريف” تقوم بمهام إدارة التحرير، والمجلة من إخراج “محمد حسن الخضر”.

لمطالعة العدد (هــــــنـــــا)

مقالات ذات علاقة

ليبيا والغرب

المشرف العام

وزير الثقافة والمجتمع المدني يطالب المواطنين بحماية المواقع الأثرية والحفاظ عليها

المشرف العام

مهرجان زليطن للمسرح والفنون

المشرف العام

اترك تعليق