أخبار

رامز النويصري أبيض بهيئة ملاك

الطيوب

الشاعر رامز النويصري.
الشاعر رامز النويصري.

ضمن خطتها للنشر العام 2023، أعلنت مكتبة الكون، طرابلس – القاهر، عن تعاقدها من الشاعر رامز النويصري، لنشر ديوانه الشعري (أبيض بهيئة ملاك)، والذي سيكون ضمن كتب الدار المشاركة بمعرض القاهرة للكتاب 2023.

قدم للكتاب الشاعر عبدالباسط أبوبكر محمد، بقوله: “تعد تجربة الشاعر (رامز النويصري) جزءً أصيلاً من التجربة الشعرية الليبية التي أحمل لها هاجساً بالقراءة المستمرة، وهي تجربة تشكلت عبر فترة زمنية طويلة نسبياً”.

“قضيت أكثر من عام أتنقل بين نصوص (الديوان) محاولاً اقتناص زاوية للكتابة عنها، فبشكلٍ عام أعتمد (النويصري) على الكتابة بوعي عالٍ جداً، محاولاً كتابة التفاصيل بسموٍ متفرد، وهذا الوعي جعل أغلب القصائد تتكأ على الكتابة لأكثر من مرة، وهي حالة من الجدية والتمترس وراء الصناعة الشعرية (أن جاز لنا التعبير)”.

“يظهر لك عبر الديوان حالة الوعي خلال الكتابة، وهي ميزة أساسية في تجربته، أعتقد أن نشاط الشاعر النقدي كان حافزاً مهماً في تفعيلها، وكذلك قرب (النويصري) من التجربة الشعرية الليبية خاصة والتجربة العربية عامةً جعلها تبحثُ عن خصوصيتها وسط هذا الخضم الشعري. أيضاً هامش المغامرة والتجريب وهي مايتوج نصوص هذه المجموعة أيضاً، وهي تتعلق بالحالة السابقة (الوعي)، وأن كان براح التجريب أيضاً في ديوان (بلادٌ تغارُ من ألواني الزاهية) كان متسعاً جداً. يغذي هذا التجريب بحثه المستمر عن صور جديدة، محاولاً البحث عن فكرة أكثر إثارة له أولاً وللقارئ ثانياً: وأحتاجُ لأكثر/ لأبحث

لأعودَ صفحةً بيضاءَ بمساحةِ كفٍ عند شفتيك”.

مقالات ذات علاقة

“استعادة غسان كنفاني” في كتاب جديد

المشرف العام

شبكة الطيوب تعلن عن قائمة ترشيحات جائزة الفقية للرواية في نسختها الثانية

المشرف العام

مهرجان « تريبلوس » يتواصل بنجاح في قصر الخلد بطرابلس

المشرف العام

اترك تعليق