أخبار

خبز الخال ميلاد في القاهرة

الطيوب

الروائي الليبي محمد النعاس
الروائي الليبي محمد النعاس

تقيم دار صفصافة للنشر، القاهرة، حفليّ توقيع ومناقشة الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية (خبز على طاولة الخال ميلاد)، للكاتب الليبي محمد النعّاس. بتقديم للروائية المصرية ميرال الطحاوي.

يقام الحفل الأول: 7 مساء الخميس 28 يوليو 2022م، في مبنى قنصلية (وسط البلد): 5 شارع سكة الفضل- متفرع من طلعت حرب (خلف حلواني العبد)، وذلك ضمن نشاطات صالون اقرالي الثقافي. أما الحفل الثاني: 7 مساء السبت 30 يوليو 2022م، بمكتبة الكتبجية (المعادي): 3 شارع 256 (خلف جراند مول)

تدور أحداث الرواية في ليبيا. في مجتمع القرية المنغلق حيث تقدم، من خلال شخصية ميلاد، نقدا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة، وتُدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر مُحددة وما يلي ذلك من تأثيرهما النفسي والاجتماعي على المتوارثات في المجتمع العربي الحديث من حيث التبعيات الفكرية والأخلاقية كجدلية الحب والخيانة، وعلاقة الأخوّة، والنظرة الدونية للمرأة، ومواجهة البيئة وتحديات الفقر… إنها رواية الانتصار للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، إنها رواية الانتصار للتجربة الإنسانية إزاء كل التوصيفات الثابتة.
الكاتب الليبي محمد النعّاس. ولد في 1991، حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس. صدر له “دم أزرق” مجموعة قصصية في عام 2020. و”خبز على طاولة الخال ميلاد” (2021) هي روايته الأولى.

مقالات ذات علاقة

مرشابيدي

المشرف العام

بهو الأدب والفن والثقافة بنغازي ينظم محاضرة بعنوان: تمييز ليبيا بموروثها الثقافي

المشرف العام

الجمعة.. انطلاق مهرجان طرابلس للشعر الفصيح ضمن فعاليات الملتقى الرابع للإبداع الثقافي

المشرف العام

اترك تعليق