أثناء تفكري في مسألة ما، وجدت نفسي أنزع إلى تبني موقف بعينه، وما أن شرعت في تدوين هذا الموقف، حتى استبان لي خطؤه، فما كان مني إلا أن عدلت عن رأيي، مضيفا أساليب النفي للعبارات التي بدأت بها مقالتي، وفي النهاية خلصت إلى تبني موقف نقيض. حين تكون الأفكار حبيسة الذهن، لا يتضح عوارها كما يتضح حين تتلطخ بالمداد. قدرات الذهن على تتبع النقلات الاستدلالية التي يقوم بها تظل محدودة، لكن الأفكار تصبح أسهل على النقد حين تتجسد في ألفاظ مدوّنة. ذلك أن النقلات الاستدلالية غالبا ما تكون ملتبسة وغائمة في الذهن، وحين يشرع الكاتب في التعبير عنها كتابة، تتناسل وتتكاثر الأفكار، فيما يمارس هاجس الفشل في توصيلها إلى القارئ المقصود وإقناعه بها سطوته الجبارة، ما يجعل الكاتب يعمد إلى توضيحها وتحصين منطقها. وفي حين أن المرء لا يجد غضاضة في تعديل آرائه أثناء الكتابة، ولا يجد غضاضة حتى في الخلاص إلى نقيض ما كان بدأ به، فإنه يجدها حين يحاور الآخر شفاهة أو كتابة. وعلى الرغم من حديثنا المكرور عن قبول الآخر، يبدو أنه لا أقسى على النفس البشرية من الاعتراف بأن نفسا بشرية أخرى قد بينت لها أنها أخطأت في تقدير الأمور، ولا أصعب عليها من رؤية بريق الانتصار في عيون محاوريها. وحين يكون الآخر مجازا هو الذات، فيما يعرف بالحوار الداخلي، لا يهم كثيرا من يحقق الانتصار، لأنه سوف يتماهى في النهاية مع الأنا المنتصرة. ولكن حين يكون الآخر آخر حقيقيا، فإن الأمر مختلف تماما. أقبل لأن أثبت لنفسي أني مخطئ، لكني لا أقبل أن يثبت الآخر لي أني مخطئ. الإنسان مجبول على التظاهر بالانتصار، وحتى حين يثبت لنفسه أنها أخطأت، لا يعترف بالهزيمة، بل يقول إنه انتصر على نفسه.
المنشور السابق
المنشور التالي
نجيب الحصادي
نجيب المحجوب الحصادي (25 أغسطس 1952)، أكاديمي ومترجم ليبي، له العديد من المؤلفات، يشغل كأستاذ في جامعة بنغازي.
المؤهلات العلمية: درجة الليسانس من الجامعة الليبية قسم الفلسفة، عام 1973. درجة الماجستير من جامعة جورجتاون عام 1977. درجة الماجستير من جامعة ويسكونسن-ماديسون عام 1979. درجة الدكتوراه من جامعة ويسكونسن-ماديسون، عام 1983.
مؤلفاته: أوهام الخلط (جامعة قار يونس، ليبيا، 1989). تقريظ المنطق (جامعة قار يونس، بنغازي، 1989). تقريظ العلم (الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1990). نهج المنهج (الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1991). ليس بالعقل وحده (الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1992). معيار المعيار (الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1992). أسس المنطق الرمزي المعاصر (دار النهضة العربية، بيروت، 1993). آفاق المحتمل (جامعة قار يونس، ليبيا، 1994). جدلية الأنا-الآخر (الدار الدولية للنشر، القاهرة، 1996). الريبة في قدسية العلم (جامعة قار يونس، بنغازي، 1998). قضايا فلسفية (الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 2004). مهارات البحث العلمي (مع خلف نصار وبسام عتيلي) (جامعة الإمارات، 2005). نتح الكمال (مجلس تنمية الإبداع، 2008). كتاب الأغاليط (جامعة قاريونس، ليبيا، 2010). دراسات في الوعي الأخلاقي والعلمي (جامعة قاريونس، ليبيا، 2010)
الترجمات: كيف يرى الوضعيون الفلسفة (دار الآفاق، المغرب، 1994). نظرية المعرفة (الدار الدولية للنشر، القاهرة، 1996). قراءات في فلسفة العلم (دار النهضة العربية، بيروت، 1997). رجال الفِكَر (جامعة قار يونس، ليبيا، 1998). المنتسخة (The Clone) (مشترك مع أ. بالقاسم الشتيوي)(الإدارة العامة للمعاهد، ليبيا، 2000). من وجهة نظر منطقية (مجلس تنمية الإبداع، ليبيا، 2004). إشكاليات فلسفية في العلم الطبيعي (الهيأة القومية للبحث العلمي، ليبيا، 2004). دليل أكسفورد الفلسفي (الهيأة القومية للبحث العلمي، ليبيا، 2005). التفكير الناقد في القضايا الأخلاقية (الهيأة القومية للبحث العلمي، ليبيا، 2005). التفكير الناقد: طرح الأسئلة المناسبة (دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007). الجسد والنظرية الاجتماعية (دار العين، القاهرة، 2009). مبدأ الريبة (دار العين، القاهرة، 2009). النظرية السياسة (مشترك مع د. محمد زاهي بشير المغيربي) (منشورات جامعة قار يونس، 2009).
- تعليقات
- تعليقات فيسبوك