إِنَّهُ لَمِنَ المحيِّرِ –حَقًّا– أنَّ كثيرًا منَ النَّاسِ قد دأبوا على إخفاءِ محاسِنِ المرءِ، والتَّكَتُّمِ على أفعالِهِ الطَّيِّبَهِ، وإبرازِ عيوبِهِ وخطايَهُ، والمجاهرَةِ بمساوئِهِ وَزَلَّاتِهِ وَسَقَطَاتِهِ، لا أدري؛ هل هي النَّفِسُّ البشريَّةُ المجبولَةُ بَالحَسَدِ، والنَّزَّاعَةُ إلى الشَّرِّ، والْمُنْجَرَّةُ إِلَى الِإسَاءَةِ وَحُبِّ الإِيذَاءِ، والمائِلَةُ إِلَى اقترافِ الآَثامِ، وارْتِكَابِ الذُّنُوبِ، أَمْ أَنَّ ثمَّةَ سِرًّا آخرَ لا يعلمُهُ إلا الله وراءَ هذهِ النَّزْعَةِ العُدْوَانِيَّةِ الشَّنِيعَةِ..!؟
يَقُولُ طُرِيحُ بْنُ إِسْمَاعِيلٍ الثَّقَفِيُّ:
إِنْ يَسمَعُوا الخَيْرَ يُخْفُوهُ وَإِنْ سَمِعُوا ** شَرًّا أَذَاعُوا وَإِنْ لَمْ يَسْمَعُوا كَذَبُوا
وَالبيتُ مِنْ قَصِيدَتهِ الَّتِي ابْتَدَرَهَا قَائِلًا:
يَا ابْنَ الخَلائِفِ مَا لِي بَعْدَ تَقْرِبَةٍ ** إِلَيْكَ أُقْصَى وَفِي حَالَيْكَ لِي عَجَبُ
وَفِي هَذَا الْمَعْنَى يَقُولُ الشَّاعِرُ الشَّرِيفُ الشَّارِف الحرنة:
إِنْ كَانَ دِرَتْ زَيْنَه حسدهم يعميهم ** وِإِنْ كَانَّك اِغْلَطِتْ لْغَلَطَتَكْ حَقَّاقَهْ
وَذَلِكَ من قَصِيدَتِهِ الَّتِي يَقُولُ مَطْلَعُهَا:
اَشْحَال خاطرَكْ يا خور بعد افْراقهْ ** فريق فاهقه ما جَتْ عليه اِغْلاقَهْ
كَمَا أَنَّ الْبَيْتَ التَّالي لِلشَّاعِرِ نَفْسِهِ يَحْمِلُ ذَاتَ الْمَعْنَى مِنْ إِشَاعَةِ الأَخْطَاءِ وَالتَّكَتُّمِ عَلَى الحَسَنَاتِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الأَفْعَالِ وَالخِصَالِ:
أَشْقَتْنِي امْعَازَاةْ الرَّفِيق المايع ** يْشيْع فِ الخَطا والطَّيِّبه مطموره
والبيتُ من قصيدتِهِ (ذكرى الشَّبَاب) الَّتِي يَقُولُ مَطْلَعُهَا:
عِلَيّْ شَوَّمَتْ تبهيتي فِ الصُّورَه خطر عهد بَكَّى خَاطْرِي بِخْطوره
أمَّا الْبَيْتُ الْمَقْصُودُ وَرَدَ فقد ضِمْنَ هذا المقْطَعِ الشِّعْرِيِّ الجَمِيلِ:
خطر عهد ماضي ضايع ** تَكَدَّرت جا دمع المواقي طايع
ونا قبلها ناظر نصيب فجايع ** وسيل الكواين شالني طيفوره
وصاحب وَفَاء ماني خبيث طبايع ** بعيد المواجع سَيِّتي امحجوره
وفات وقت وأنا غير شاري بايع ** نتاجر ومَا لَمَّيت لا مْحتوره
أشقتني امعازاةْ الرَّفيق المايع ** يْشيع فِ الخَطَا والطَّيِّبه مطموره
كَمَا أَنَّ لَهُ هَذِهِ الرُّبَاعِيَّةِ الَّتِي حَمَلَتْ مَعْنَى الْبَيْتِ الْمَقْصُودِ نَفَسَهُ:
ما ايريِّح النَّاسْ دَنْوَاهْ ** جار النَّكَدْ والفسالةْ
اللِّي إن قابله خير يكمَاهْ ** وإن كان قابله عيب قاله
وهَذِهِ الرُّبَاعِيَّةُ النَّسَوِيَّةُ تَحَمْلُ الْمَعَانِيَ نَفِسَهَا الَّتِي يُظْهِرُ مِنْ خِلَالِهَا النَّاسُ السُّوءَ، وَيَكْتُمُونَ الخَيْرَ:
احنا يا بنَاتْ الغريباتْ *** ياما لْنَا من غَبَاينْ
إن درنا الخير مجحودْ *** وإن دِرْنا الشَّرّْ بَاينْ
وفي ذَاتِ السِّيَاقِ يَقُولُ الغنَّاي يوسف الدَّريبي:
عَلَل الشَّوْقْ ما يَنْشَال … والمُوجَعَةْ عَلي طول تصلهم..!
وكلُّ هذهِ المعاني حَسَنِهَا وَسَيِّئِهَا تُجْمِلُهَا هَذِهِ الأبياتُ الرَّائعَةُ الَّتي لم َأَقِفْ عَلَى اسْمِ قَائِلِهَا:
اتِّدير العطيبه كِلَّها تحكيبك ** والزَّيْنَه اتدير وفيك ما تنقال
وأوَّل الناس الغايبين قريبك ** يوم الملمّْ اتعوز للعوال
وأوَّل امسيِّب حومتك صاحيبك ** إن كان دنيتك شانت وْرَقّْ الحال
اتعاف السَّوَايَا والزَّمَان ايجيبك بيش ** الزمان ايعرَّفَكْ لنذال
الناس ما اتضمَّك غير في ترحيبك ** وْين اتَّوارى ياكلوك اوكال
توجع صحيح ايمجِّدوه عطيبك ** ويبقى قليل العرف مِ العِقَّال
اليوم البصير ايحادفك ويصيبك ** وخلوةْ النَّجْع اتفرْسِن الذَّلَّال
____________________________________________
* من مخطوط كتابي #مُوَازَنَاتٌ بَيْنَ شِعْرَي الْفُصْحَى وَالْعَامِّيَّةِ.
المنشور السابق
المنشور التالي
جمعة الفاخري
جمعة سعيد محمَّد الفاخري. شاعرٌ وقاصٌّ وصحفيٌّ ومذيعٌ وإذاعيٌّ ، وباحثٌ في المأثور الشَّعبيِّ. مـواليـد : 1966م. اجدابيا / ليبيا. رئيس تحرير صحيفة المأثور الشعبي. مستشارٌ ثقافيٌّ للرَّابطةِ العربيَّةِ للقصَّةِ القصيرَةِ جِدًّا، وهو عضوٌ مؤسِّسٌ ونشطٌ بها. عضو لجنة الحكماء والعقلاء ببلديَّة اجدابيا ـ سابقًا. عضو لجنة الخبراء باجدابيا.
أعدَّ وقدَّم البرامج التلفزيونيَّة للتلفزيون الليبيِّ مرئيًّا: برنامج (ميعاد أجواد) جزءان. برنامج (من ذاكرة راوٍ) جزءان. برنامج (مقارناتٌ شعريَّةٌ). برنامج (في رحابِ قصيدَة). برنامج (مساء الوطن) برنامجٌ أدبيٌّ مسموعٌ يُعنى بأدب الثورةِ، عبرَ أثيرِ إذاعتي: الجبل الأخضر المحليَّة، واجدابيا الحرَّة المحليَّة). أعدَّ وقدَّمَ برنامج (بريدُ الثُّوَّار) برنامجٌ أدبيٌّ مسموعٌ يُعنى برسائل المستمعين للثُّوَّار في الجبهات أثناءَ الأيَّام الأولى للثورة. أُذيعَ عبرَ قناةَ (ليبيا الحرَّة) المسموعة بالجبل الأخضر. أعدَّ برنامجَ (دروب وطيوب) برنامجٌ مسموعٌ قدَّمتْهُ الإذاعيَّةُ عزيزة عبد المحسن. قدَّمَ برنامجَ (رحاب فصيحة) برنامجٌ مسموعٌ قدَّمته إذاعة اجدابيا المحليَّة، من إعداد الدكتورة إبتسام عامر. أَعَدَّ وقدَّمَ بعضَ التحقيقاتِ المرئيَّة. عَمِلَ مُحَلِّلاً سياسيًّا مع قناة الحدث الفضائيَّة أثناء ثورة فبراير. عَمِلَ مراسلاً لقناةِ (بلادي) الفضائيَّة أثناء ثورة فبراير. أَعَدَّ ودرَّسَ في دوراتٍ تدريبيَّة لرفعِ كفاءَةٍ الإذاعيِّين والإعلاميِّين، بمدن البيضاء، اجدابيا، جالو، طرابلس. كما أَعَدَّ ودرَّسَ دوراتٍ في دقائقِ اللُّغةِ العربيَّةِ، والأخطاءِ اللُّغَوِيَّةِ الشَّائِعَةِ، وفنِّ الإلقاءِ.
غنَّى لَهُ كثيرٌ منَ المطربين والمنشدينَ قصائدَ فصيحةً وعامِّيَّةً، منها قصيدة هي ليبيا، وطني، قلوب للوطنِ، وطن الفوارس، إلى أمِّي، أميرة ذاتي، كن قريبًا، رسالة من شهيدٍ، من شهيدٍ لأمِّه، تفوُّق، يا بلادنا (ملحمة غنائيَّة وطنيَّة) مشاغيل، عدِّي الملامة، نهديلك في عيدك زهر.).وغيرها.
المُؤَلَّفَاتُ الأدبيَّةُ: 1 ) صفرٌ على شمالِ الحبِّ " مجموعةٌ قصصيَّة ". 2 ) رمادُ السَّنواتِ المحترقَةِ "مجموعةٌ قصصيَّة". 3) اِمرأةٌ متراميةُ الأطرافِ مجموعةٌ قصصيَّة. 4) اِعترافاتُ شرقيٍّ معاصر. ديوان شعر. 5) حَدَثَ في مثلِ هذا القلبِ. ديوان شعر. 6) شيءٌ من وهجِ القلبِ. "تأمُّلاتٌ في الأدبِ والحُبِّ والحيَاة". 7 ) عناقُ ظلالٍ مراوغَةٍ. قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 8 ) توقيعاتٌ على وَجْنَةِ القَمَرِ. ديوان شعر. 9 ) تقمَّصتني امرأةٌ. " ديوان شعر ". 10 ) التَّرَبُّصُ بوجْهٍ القمرٍ. مجموعة قصصيَّة. 11 ) رفيف أسئلةٍ أخرى. قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 12 ) ربيعٌ على جناحي فراشة. خطراتٌ أدبيَّة. 13 ) حبيباتي. قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 14 ) أسيرُ بقلبٍ ملتفتٍ. شَذَرَاتٌ جَمَاليَّةٌ. 15 ) مراسِمُ اقترافِ وطنٍ. قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 16 ) ظلال ومرايا. قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 17 ) عِطرُ الشَّمسِ قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 18 ) قَهْقَهةٌ شَهِيَّةٌ قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 19 ) عصيرُ ثرثرةٍ قصصٌ قصيرةٌ جِدًّا. 20 ) سطرُ روايتي الأخير قصصٌ قصيرةٌ.
التَّكريماتُ/ منحتَهُ الخرطومُ عاصمةُ الثَّقافَةِ العربيَّةِ 2005 ( درع الثقافة العربيَّة ). كرَّمتْهُ صحيفة أخبار اجدابيا بدرع التَّميُّز.. كرَّمَهُ ملتقى القصَّةِ القصيرةِ جدًّا بحلب في دوراته ( 5/6/7/8). كرَّمهُ ملتقى القصَّةِ القصيرَةِ بالرَّقَّةِ - سوريا، في الملتقى العربي للقصَّة القصيرة 2009م. كرَّمَهُ نادي الاتحاد الرياضي بدرع 2010 م. اختاره موقع بلال الثقافي بالبيضاء شخصيَّةَ العام الثقافيَّة بليبيا 2010 م. كرَّمَهُ فرعُ المؤسَّسَةِ العَامَّةِ للثَّقَافَةِ بالمنطقةِ الوسطى 2010 م. أهدى إليهِ فرع كشافة اجدابيا درعًا تذكاريَّةً في الذِّكرى الخمسين لتأسيس الحركة الكشفيَّة ، 2009م. كرَّمه المهرجانُ الوطنيُّ للإبداعِ الثَّقَافِيِّ المغاربي ، تونس 2014م. كرَّمته جامعة الحاج لخضر بباتنة - الجزائر 2014م. كرَّمته جمعيَّة شروق الثقافيَّة بباتنة – الجزائر2014م. فضلاً عن تكريماتٍ أخرى من عددٍ كبيرٍ من مؤسَّساتٍ ثقافيَّةٍ وتربويَّةٍ، ومهرجاناتٍ وملتقياتٍ أدبيَّةٍ وفكريَّةٍ محليَّةٍ وعربيَّةٍ.
الدِّراساتُ والأبحاثُ / أُجْرِيَتْ على إبداعِهِ القصصيِّ والشِّعريِّ دراساتٌ أكاديميَّةٌ عدَّةٌ في جامعاتٍ ليبيَّةٍ مختلفةٍ ، فضلاً عن دراساتٍ وأبحاثٍ أدبيَّةٍ أُخْرَى.. أصدرَ عنه الدكتورُ مسلك ميمون كتابًا نقديًّا عنونَه بــ( إواليات التَّخييل في قصص جمعة الفاخري ) 2014.
التَّرجماتُ / تُرْجِمَتْ بعضُ قصائدِهِ وقصصِهِ للِّغةِ الإنجليزيَّةِ، وتُرْجِمَ ديوانُهُ (اعترافاتُ شرقيٍّ معاصرٍ ) للفرنسيَّة. كما تُرْجِمَتْ بعضُ نصوصِهِ الأدبيَّةِ للِّغَةِ السُّويديَّةِ والفارسيَّةِ والفرنسيَّةِ والإنجليزيَّةِ والأمازيغيَّةِ.
مقالات ذات علاقة
- تعليقات
- تعليقات فيسبوك