شخصيات

حطّاب الوعر، فتّاح الدروب

#تسعينية_المصراتي

كلمة في الأحتفاء بالأديب علي مصطفى المصراتي

الكاتب علي مصطفى المصراتي. تصوير: فتحي العريبي.
الكاتب علي مصطفى المصراتي.
تصوير: فتحي العريبي.

سمعت اسم كاتبنا الكبير يتردد على لسان أبي عندما كان يتحدث في الوطنية الليبية ومخاضها العسير في اربعينيات القرن الـ20 الاواخر عندما كان الأديب المبجّل علي مصطفى المصراتي مناضلها وخطيبها المفوّه ،وأبي المرحوم  رجل أميّ ثقفّته الحياة فبدأ العمل فعليا سائق أتوبيس وأُشتهر بالحاج خليفة، لأنه رافق الحجّاج الليبيين يسوق سيارة أسعاف عام العدوان الثلاثي 1956 حتى السويس ثم عبروا  القناة ،ومنها إلى مكة المكرّمة، فكُتبت له حجّة عمره الوحيدة ،وعندما تعلمت القراءة تهجأت إسم الأديب الأريب  الذي مازل يلمع في ذاكرة طفولتي على غلاف مجموعته القصصية “مِرسال” التي كنت المحها في رّف الكتب الصغير في بيت أبني عمّي غير الشقيق ساسي (إمحمّد وعبد الله)، ثم صورته وإسمه في الجرائد التي بدأت صغيرا اقرأها، وبعدها على أغلفة كتبه في شرفة مكتبتي الفرجاني ،والفكر بشارع الوادي وأكشاك باعة الصحف تحت حائط السراي الحمراء، وبين الكتب التي يطرحها باعة الأرصفة تحت أقواس بنك روما أمام ميدان الشهداء وفي ميادين وشوارع أخرى تحفل بالكتب كعمرالمختار وهارون الرشيد .

 اول مرة لمست كتاب قصّه مرسال بيدي تقريبا عام 1967 ضمن كتب اخرى أهدتها وزارة الأعلام الليبية في مناسبة وطنية للعاملين بالمراكز الثقافية الذين كان احدهم قريبا وجارا لرفيق مدرستي وجاري، الذي سمح لي بتصفح الكتاب لدقائق وإرجاعه إليه ،يومها حزنت لأن أبي لايقرأ ولايكتب ، وكونه يعمل سائقا فلا يجلب لي كتبا تُهدى  إليه … أول مرة ــ وهذه اذكرها جيّدا ــ أرى أستاذنا شيخ أدباء ليبيا المبجّل علي مصطفى المصراتي  عيانا وبيانا،عام 1971 ، مقدّما ومديراً لمحاضرة المرحوم الأديب التونسي أبوالقاسم كرو الذي أشهره لنا كتابه المبكر عن شاعر بلده (أبو القاسم الشابي) ،المحاضرة كانت في قاعة برلمان دولة الأستقلال المأسوف عليه وعليها ،بمتفرّع جادّة البلدية المجانبة  لحديقة الغزالة،ومناسبتها تقلّد الأديب المحاضر مهمته  مديراً مؤسسا للمركز الثقافي التونسي في العاصمة طرابلس ،المأسوف عليه هو أيضا والمقفل بسبب الفوضى الليبية منذ عام 2013 . في النقاش تطاول بعض الشباب المنتمين وقت ذاك إلى حزب التحرير الإسلامي المحظور، ومنهم من قضى نحبه سجناً ومنهم  على اعواد المشانق (رحمهم الله) على قدر ومكانة المحاضر فما كان من أستاذنا المصراتي إلا ان إنبرى منافحا دفاعا عن المحاضر الضيف، مفحما مخاصميه بلسانه الصارم اللوذعي،وبيانه الجرئي الصميدعي  .منذ ذلك اليوم وحتى اليوم وأنا معجبٌ ببيانه ،مخوف من لوذعية،وصرامة لسانه.وعندما كنت أقف في المحاضرات العامة معقّبا أو معلّقا في حضوره،أظلّ متوتراً خوّافا أن يُرتج علّي مُصيبا  لغتي بتصويبه ،أوينال رأيي بلذعه وتأنيبه وقلما فعل .

شرّفني الأستاذ أن أجلس بجانبه محاضراً في مهرجان شيخ الشعراء أحمد الشارف الأوّل ــ بزليطن عام 1992,وقرّض مقالتي فيه “الشارف روح النهضة وهاجس الآرتياب” والشاعر الشارف  أصدر الكاتب المصراتي ديوانه،وقدّمه مفتّحا بواكيره وازاهيره لقارئيه، ورافقته ،بل جالسته في الحافلة  صحبة الصديق المؤرخ الأديب عمار جحيدر ،و البحاثة الموسوعي والأديب الراحل أستاذنا علي فهمي خشيم  في رحلة ممتعة من بنغازي العامرة ــ الجريحة اليوم ــ عبر دروب الجبل المخضرّ الأشمّ إلى درنة الزاهرة ــ المكلومة اليوم ــ للاحتفاء في ثمانينيات القرن الـ20 الأواخر بتذكار شاعر راحل هو بلبل درنة الغرّيد إبراهيم الأسطى عمر الذي اخرج كاتبنا أيضا للنور أشعاره بدراسة مقدّمة لتصدح في ديوانه”البلبل والوكر” . وزرته مرّة وحيدة في بيته المعمور بـ”الصريم” وكحلّت ناظري بمكتبته العامرة بالآداب والفنون، وشربت قهوته صحبة الزميل الصديق الذي يجمعني به النسب الجبلي الأديب عبد الحميد الهرّامة. عدا عشرات من لقاءات ومحاضرات،وندوات ،ومؤتمرات كان فكره وبيانه روحها وإمتاعها .

لم يحالفني الحظ أن أكتب في تآليف شيخ الأدب الليبي علي مصطفى المصراتي، فقد تجاوزني القائمون المحررون لمجلة الفصول الأربعة الليبية المأسوف على غيابها ،عندما أصدروا عام 1993 مشكورين عدداً بحثيا خاصاً تكريما له .لغيابي عن طرابلس ووجودي في ألمانيا ، كما لم يخاطبني رغم وجودي في طرابلس الكاتب الصديق أحمد الفيتوري مُستكتباً عندما أصدر31 مارس 2014 عددا من صحيفته ميادين في تكريمه.. ولكني اعده إذا تيسرت الأسباب،وصحّت الهمّة والعزيمة أن أكتب في إضاءته، لعصامية الليبيين وكفاحهم: المناضل الحرّ غومة المحمودي، والشهيد البطل سعدون السويحلي و الصحفي الرائد” أبو قشّة” ، وفي كتابته الماتعة التي قرأناها في قصه المبكّر مرسال والشراع الممزق، وذعابات جحاهُ الليبي ،و في الليبيين آمثالهم وفنونهم وادابهم الشعبية   ونماذج ظلّهم وخفة دمّهم:  المسرحي ـــ الملاكم حمدي والشاعر الجوّاب والسيّدتين سلاماتو،و الزنتانية، والطبيب الآديب. سعيد طوقدمير. كما سأكتب أيضا في تميزه شخصا مرحا خصبا  بالبداهات والمشافهات من نُكث،ومُلح، وقفشات ووخز كلِم ونغزات جرت على لسانه وساقها إمتاعا وإضحاكا لحياتنا الليبية الخاملة،العابسة دوما ذوقه وبيانه  .

لقد فاتني حظي ان ألتقي الكاتب الكبير بمدينة بون ــ بألمانيا، التي مكث فيها شهورا عام 2014 لغرض العلاج ،و آتيتها من الشمال لغرض العمل ، فقد لمحت بعضا من كتبه صدفة معروضة في شرفة مكتبة عربية في شارع بوبلسدورف ،وعندما سألت قالوا لي كان هنا.. فضاعت فرصتي أن أماشيه على ضفاف نهر الراين. وأسامره في  مقاهيه ، المقاهي التي شغِف بها وأحبها .

الأديب البحاثة علي مصطفى المصراتي فكراً وكتابةً يليق به وصف النهضوي الإحيائي هو  عبقري جمع في إهابه عباقرة الفكر والكلِم : وجدان مؤرخ  الناس الجبرتي،وإحياء روح الآفغاني جمال الدين،و جمعٌ لتنكيت وتبكيت عبدالله النديم في نقد المجتمع والحياة،وذلاقة لسان وجاحظية فكر أحمد فارس الشدياق وفصاحة بيانه . اما فطرته فوطنية ليبية صافية،وعربية أصيلة وافية،وإسلامية رحبة ضافية . أطال الله عمر اديبنا الرائد الشهير ومتعه بالصحة والسلامة العفية العافية .

 

مقالات ذات علاقة

تغريدة الشعر العربي السعيد

المشرف العام

الراحلة القيادي: هذه أنا .. كأي امرأة أخرى

رامز رمضان النويصري

علي خليفة الزائدي… رسالة ووطن

المشرف العام

تعليق واحد

تسعينية المصراتي | بلد الطيوب 29 أغسطس, 2016 at 01:01

[…] حطّاب الوعر، فتّاح الدروب – د.نورالدين النمر […]

رد

اترك تعليق