أخبار

صدور “القيم في الأمثال الشعبية بين مصر وليبيا”

(بوابة الوسط)- ضمن سلسلة “الثقافة الشعبية” التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدر حديثًا كتاب بعنوان “القيم في الأمثال الشعبية بين مصر وليبيا” للمؤلف محمد أمين عبدالصمد.

 غلاف كتاب الأمثال الشعبية

ويتضمن الكتاب ستة فصول يتناول أولها أهداف دراسة الأمثال الشعبية أنثروبولوجيًا وخصائص الأمثال الشعبية، أما الفصل الثاني فيتحدث عن مجتمعي البحث، وهما مجتمع البيضاء الليبي ومجتمع الغرق المصري، ويقدم المؤلف في الفصل الثالث دراسة لبنية المثل الشعبي بأشكاله المتعددة، ومناقشة مراحل تكون المثل الشعبي في أي مجتمع.

ويقدم الفصل الرابع قراءة تحليليّة للأمثال الشعبية التي تم جمعها من مجتمع البيضاء الليبي، مستخلصًا القيم النظرية والاقتصادية والجمالية والاجتماعية والسياسيّة والدينيّة منها، ويختتم الفصل بقراءة تحليلية للأمثال الشعبية في مجتمع البيضاء الليبي، وعلى نفس الوتيرة يقدم المؤلف في الفصل الخامس قراءة تحليليّة للأمثال الشعبية التي جمعها من مجتمع الغرق المصري، واختتمه أيضًا بإحصائية للأمثال الشعبية من مجتمع الغرق المصري.

ويعقد الفصل السادس مقارنة بين الأمثال الشعبية في مجتمعي الدراسة، ثم خاتمة يضع فيها المؤلف النتائج التي توصل إليها من تحليل ومقارنة المادة الميدانيّة.

مقالات ذات علاقة

معرض للكتاب بمكتبة نويجي

المشرف العام

الفقيه وتجرب حياة في الأدب والفن

المشرف العام

ليبيا تحتل المرتبة 162 في مؤشر حرية الإعلام

المشرف العام

اترك تعليق