طيوب عربية

ما قبل المليون شجرة

غابة الكويت
غابة الكويت

تعد تجربة دولة الكويت في مسالة زراعة الغابات لمكافحة التصحر تجربة رائدة وفريدة في الوطن العربي لفتت نظر العالم بأسرة الى الزراعة في اراضي الوطن العربي الرملية.. حيث التصحر الذي بدأ يقضي سنويا على مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية والقابلة للزراعة من جهة وامتداد العمران الذي اتى على ما تبقى منها من جهة اخرى …

ومن خلال متابعتي لهذا الموضوع الجوهري الذي يؤثر سلبا على البيئة والمساحة الخضراء في منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص وعلى كرتنا الارضية واستنفاذ مواردها الطبيعية في غضون عقود محدودة من يومنا هذا اذا ما استمر الحال على ما هو عليه.

لفتني تجربة دولة الكويت التي قامت المشروع “غابة الكويت” هذا المشروع الاستراتيجي الحيوي الذي يسهم بشكل فعال في التنمية المستدامة بقيادة مهندس كويتي شاب حصل على جائزة الاكسبو للبيئة حيث قام بتأهيل الرمل وتحويله الى تربة صالحة للزراعة بتكلفة زهيدة الى اقصى حد وبطرق ابتكارية سهلة نسبيا ومتاحة للجميع اذا ما قورنت بإمكانات دول من تجهيز الأرض وتسميدها بأسمدة عضوية ومخلفات اشجار ونباتات ضخمة وتسويتها على شكل (أتلام) بارتفاع يصل من متر الى متر ونصف ليقلل الحاجة إلى الري بحيث تعتمد الاشجار على نفسها في غضون سنة واحدة من زراعتها اضافة الى حسن اختيار الاشجار التي تدعم بعضها البعض وتعتمد على بعضها سواء في الري او التغذية او التهوية لتمنحها قدرة اكبر على النمو من حيث السرعة والحجم ..

أتوقع أنه لو يتم الاطلاع على هذه التجربة ولو من بعيد ستكون هناك نتائج مذهلة.. مع إعجابي الشديد بالفكرة وتمنياتي لها بالنجاح والتمدد والانتشار.

مقالات ذات علاقة

مناشـدة

إشبيليا الجبوري (العراق)

انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

المشرف العام

كتابتي مثل طين الشتاء

زيد الطهراوي (الأردن)

اترك تعليق