أخبار

صدور العدد 55 مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الأنباء الليبية

العدد 55 من مجلة رؤى
العدد 55 من مجلة رؤى

صدر اليوم الخميس العدد (55) من مجلة رؤى الفصلية الصادرة عن وكالة الأنباء الليبية، يزين غلافها الخارجي لوحة للفنان العالمي (ونسلو هومر) وهو فنان تشكيلي أمريكي عاش إبان الحرب الأهلية الأمريكية، اهتم برسم البحر والقوارب والمناظر الطبيعية، وقد تم عرض نماذج من لوحاته النادرة للتعريف به عند قراء المجلة

وشارك بالعدد الجديد نخبة من الأدباء والمفكرين والكتاب من مختلف أنحاء العالم العربي (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، العراق، سوريا، الأردن، فلسطين).

على سبيل الافتتاح نقرأ (من تاريخ الكلمة الروائية) نص مقتطف من أعمال الأديب الروسي “ميخائيل باختين”

في باب المقالات الفكرية يكتب المفكر التونسي “زهير الخويلدي” عن “سيكولوجيا الحشود بين غياب التفرد وقوة الضعفاء” بينما تناولت د. سحر رامي “اللغة والسلطة وتحليل الخطاب عند المفكر العالمي نورمان فيركلف” ويكتب “إبراهيم الكرمالي” عن “سوسيولوجيا الأجناس الأدبية من وجهة نظر الناقد الفرنسي “بير زيم”.

وفي باب القراءات النقدية نقرأ لمدير تحرير مجلة رؤى الكاتب “حسن المغربي” مراجعة نقدية في كتاب “المرأة في اقليم قورينائية” للباحث الصديق بودوارة، ومادة أخرى تناولت تاريخ الفنون في مصر الفرعونية للكاتب المصري “سامي أبوبدر”،ويختم باب المقالات النقدية فيلم “حرب أهلية”.. “إلى متى تراقب الصحافة الطغيان” للناقد المصري د.هاني حجاج.

وفي باب الصحافة يحاور الكاتب العراقي القصاص الليبي د.”زياد علي” بشأن الأدب والثقافة في العالم العربي، وهو آخر لقاء لفارس القصة الليبية الذي غيبه الموت الفترة الماضية، كما نقرأ محاورة أخرى مع فضيلة د. أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بجامعة مراكش حاوره “فضيل ناصري”

نطالع في ملف العدد “الرواية العربية” الدراسات التالية:

غرائبية العوالم الموازية في رواية “متاهة العدم العظيم” للدكتورة “أناهيد الركابي”

تمظهرات الموت والحياة في رواية “تغربية القافر” أمل صيداوي

التصوير الحواسي في رواية “التابوت” عبدالحكيم المالكي

تأملات في رواية “مرايا الظلال” د. مها بنسعيد 

المزاج البارناوي والطابع الاسقاطي في رواية “حجاب الساحر”

الشكل والدلالة في رواية “هوت ماروك”

وفي باب الإبداع نقرأ: “السماء صافية جدا” محمد العنيزي، “شمس” محمد المسلاتي، “أجنحة يقضمها الانتظار “أمينة الخربوع”، “عناق لا ينقطع” مروة آدم حسن، “لماذا نخاف حين نموت” فاطمة الوليد، “هل ترى؟” محمد عباس علي داوود، “نصوص” سعيد أبو عمران”.  

وفي باب الدراسات النقدية نقرأ “سؤال الهوية في النص القصصي للناقد “سعيد بوعيطة”، قراءة في النسق والدلالة في ديوان “الحياة على جسر” للكاتب “الحسن العابدي”، “سرد الحيوان ودراسات الأقلمة” للكاتبة د. نادية هناوي. وأخيرا نطالع قراءة نقدية في الفقه الوضعي المعاصر للدكتور “فريد أمعضشو”.

الجدير بالذكر أن مجلة رؤى الثقافية، مجلة فصيلة محكمة تصدر عن وكالة الأنباء الليبية، تُعنى بالأدب والفكر، طاقم تحريرها يتضمن هيئة تحكيم دولية من خيرة الأساتذة والأدباء بالعالم العربي، يرأس أسرة التحرير الأستاذ: نور الدين الماقني، ومدير التحرير الكاتب والناقد حسن المغربي، ومن إخراج الصحافية فاطمة بن دردف.

تحميل العدد


بنغازي 23 مايو 2024م (الأنباء الليبية)

مقالات ذات علاقة

نواكشوط: بيت الشعر يناقش “رمضان في الثقافة العربية”

المشرف العام

صدور كتاب التعليم في ليبيا

المشرف العام

أسرار قوقعة …رواية تنتصر لذوي الاحتياجات الخاصة

مهند سليمان

اترك تعليق