أخبار طيوب عالمية

رواية الجسور الطائرة هي رواية مختلفة تمامًا

رواية “على الطريق”.سيتم نشر دلشاد كاواني

بعد رواية “على الطريق”.سيتم نشر دلشاد كاواني رواية الثانية، بأسم الجسور الطائرة، لأول مرة في معرض الكتاب الدولي في السليمانية بالعراق لقد تم نشره. الجسور الطائرة هي مدينة فاضلة خيالية ممزوجة بالدين والفلسفة والتاريخ السياسي، فازت الرواية بمسابقة الرواية في مؤسسة فيم لعام 2023 وهي رواية فريدة ومختلفة تمامًا. تدور أحداث حول ديانة ساسية ستولد بعد نهاية الأديان. ويتحدث أيضًا عن الأنفال وقتل وتقطيع عدد من المدن والبلدان الوهمية التي تصور حرب الحضارة الإنسانية. ويلعب صدام وغاندي ومانديلا وثلاثة زعماء أكراد وثلاثة أنبياء دينيين سماويين أدوار الشخصيات الرئيسية الثلاثة في الرواية. وقال أيضاً کاتب: رواية الجسور الطائرة دمرت كل مبادئ وبنيات الرواية المشتركة، على مستوى الأدب الكردي والروايات العالمية تنتظر تطوراً كبيراً.

وكانت هذه الرواية متاحة لأول مرة للقراء في معرض الكتاب الدولي في السليمانية ومركز بنده ودار النشر.

مناقشة مختصرة:

تعد رواية الجسور الطائرة، المكتوبة بأساليب وتقنيات مختلفة، فلسفة سادية وسياسية وتاريخية ونفسية وصوفية متعددة الأبعاد، حيث يشكل القتل والسلطة والصراع من أجل البقاء المكونات الرئيسية للرواية. كما يصف ظهور ميثولوجيا ودين بعد نهاية الأديان تسمى أهل الحق وكتاب القيامة الذي يتكون من ثلاثة ألواح باللون الأحمر والأسود والأزرق، ترمز إلى الفلسفة والنظام والقوة.

في الجسور الطائرة، تُعطى التقنية والسرد أهمية كبيرة، ويُعطى الوصف والمكان مساحة كبيرة في الرواية. كما أن اللغة عالية ويتم الاهتمام باللهجات والكلمات الكردية القديمة. الزمن مجهول في الرواية، الجسور الطائرة عودة إلى السلف والماضي وممتزجة بالعالم المعاصر.

التقنية العامة:

تبدأ الرواية من النهاية وتتكون من خمسة فصول رئيسية وواحد وثمانين فصلاً فرعياً. وتتكون أقسامها الفرعية من أقسام صغيرة، وفقرة واحدة، وأقسام طويلة. لا يوجد قسم سابق يرتبط بشكل مباشر بالقسم التالي، ولكنه يشاركه مع الأقسام الأخرى. وقد تم العمل على هذا كتقنية منفصلة.

الكاتب الكردي دلشاد كاواني

  أحداث الرواية:

أحداث الرواية مستقلة وتدور عدة أحداث فرعية في سياق حدث غير معروف، وتحكي الرواية قصة عائلة ملكية تقوم بتسليم العرش لابنها الأصغر بعد حلم يقعان في صراع، ويقع اهتز عرش الملكية، وقام الثوار الجمهوريون العلمانيون بانقلاب النظام الملكي، مما أدى بالبلاد إلى العلمانية. لهذا الغرض إحدى الأميرات. ومن أجل استعادة الملكية، يعلن دينًا سياسيًا، ويقوم اثنان من أبناء عائلته بإشراك طفل عبد من البلاط الملكي في لعبة دينية وسياسية.

أبطال الرواية:

الشخصيات الرئيسية في الرواية هما بهادور وصبحال أزيل، وهما شقيقان فاشلان، أحدهما ذو رأس أصغر والآخر ذو رأس أكبر، إلى جانب أصدقائهم أبوب. ثم يصبح الثلاثة قادة ثلاثة وقادة عظماء ويقاتلون. ويشير إلى ثلاث شخصيات في التاريخ الديني: ثلاثة الأنبياء. ابوب وبهاءالله وسبح الله. وهم أيضاً ثلاثة قادة أكراد، في إشارة إلى الروح والمادة والنظام.

في كل قسم من الرواية تختلف الأحداث وتستهدف وجهات نظر مختلفة مثل الأنفال والفقر والمعاناة والخير والشر. الراوي الرئيسي، وهو روائي داخل الرواية ومهنته اليومية بائع فطائر، لا يظهر حتى نهاية الرواية. ويختلف باختلاف قسم ولغة وراوي.

مكان الأحداث:

وتدور الأحداث في عدة مدن مختلفة مثل العقبة وخوزستان، صحراء النقب، لوكانتا خانه، مدينة العسل، مدينة الجسور، البحر الحزين، مدينة الفرح والضحك، المصنع المكسور.

فكرة الرواية:

ويستخدم الروائي فلسفات ستوك، وأرسطو، وهايدجر، وجان بول سارتر، وهيرسل، وداروين، وفرويد، ويونج، وإريك فروم، وفريدريك نيتشه، ومكنوني، وتاريخ الديانة البهائية، وحركة الحقة.

إسم الرواية:

عنوان الرواية الجسور الطائرة، الجسور مشتقة من اسم مدينة خيالية في الرواية لها آلاف الجسور. بعد الفوضى التي شهدتها المدينة، هدم الناس الجسور.

يصور رواية الجسور الطائرة على وجه التحديد شقيقين يستخدمهما عمهما سيلان كجسر للوصول إلى السلطة، ويحول كل منهما إلى زعيم ديني عظيم، ثم تنقلب اللعبة رأسًا على عقب ويخرجان عن السيطرة. باختصار، الجسور الطائرة تعبر عن اختفاء التسامح والكرم الإنساني.

هدف الرواية:

أكون هدف في كتابة الرواية، إظهار آلام المجتمع الإنساني، من أجل الحد من الجريمة، والقضاء على الشر، وروح القبول المتبادل، والاختلافات الدينية والآراء، ونشر المعرفة وتحسين حياة الناس.

مقالات ذات علاقة

حكاية القودية تحصد أكثر من 97 جائزة

المشرف العام

توقيع كتابين في مكتبة الفرجاني

المشرف العام

حصاد عام 2023

مهنّد سليمان

اترك تعليق