أخبار

صدور العدد 133 من مجلة الفصول الأربعة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

العدد 133 من مجلة الفصول الأربعة
العدد 133 من مجلة الفصول الأربعة

صدر العدد 133 من مجلة الفصول الأربعة، للسنة 34 / أبريل – ربيع 2022، حاوياً مجموعة من الموضوعات الأدبية والثقافية والفكرية، بأقلام نخبة من الأدباء والكتاب الليبيين والعرب.

في افتتاحية العدد، كتب رئيس تحرير المجلة مقالته (كنت طفلاً يحب القراءة)، والتني تناول فيها أهمية القراءة للطفل والنشأ، وضرورة الاهتمام بأدب الأطفال ودعمه، كما تناول أهمية دور الأسرة في ذلك، خاتماً باقتراح لحل هذه المشكلة من خلال مؤسسات الدولة الثقافية.

الملف لهذا العدد، خصص أدب الطفل في ليبيا، وقد حظي بمشاركة مجموعة من المهتمين والمختصين في أدب الطفل. افتتحت موضوعات الملف، الدكتورة حنان الصغير أبوالقاسم بدراستها المعنونة (أنسنة الحيوان في قصص خليفة حسين مصطفى)، والتي تناولت فيها مجموعة من قصص الراحل خليفة حسين مصطفى بالقراءة والتحليل. الباحث امراجع السحاتي، يكتب في تاريخ (أدب الطفل في ليبيا)، وفي ذات الموضوع تكتب الباحثة اشتيوية حسين بن محمود مشاركتها المعنونة (أدب الطفل في ليبيا – مقدمة تاريخية). تحت عنوان (الحكاية الشعبية أدب ثري لترسيخ الذاكرة الوطنية) جاءت مشاركة الدكتورة سكينة بن عامر. الأستاذة الدكتورة فريدة المصري تناولت (الموضوعات والأفكار في أدب الأطفال الليبي)، ليكون ختام المشاركات بمقال الأستاذة أمال الهنقاري والتي جاءت تحت عنوان (أدب الاطفال بين التدمير أو التطوير). هذا واستطلعت المجلة آراء مجموعة من كتاب الطفل؛ طفل اليوم ليس بطفل الأمس / قليلون نجحوا في كسب ود الطفل.

(أقواس ثقافية) لهذا العدد، حفلت بمجموعة من المشاركات، فأول ما يطلعنا فيها قراءة الروائي عبدالله الغزال في كتاب (وجع الفرح) للقاص طاهر بن طاهر. الكاتب انتصار بوراوي تتناول التجربة الشعرية للشاعر عاشور الطويبي من خلال مجموعة من دواوينه، تحت عنوان (الشاعر عاشور الطويبى والإنصات إلى هسيس الطبيعة والكائنات)، وتحت عنوان (سيكاغوجيا – الفكرة في مواجهة الأسلوب) تأتي مشاركة الدكتور عبدالله علي عمران، لتتلوها (مي زيـادة في ذكـرى وفاتها: ثمانية عقود على الرحيل) للكاتب خالد خميس السحاتي. من فلسطين يكتب فراس حج أحمد حول (احتدام الواقع وأثره في صناعة الشعر )، ومن العراق يشارك الناقد الفني رياض الدليمي بقراءته (دلالات الشغف في مشغولات الحصى)، ليكون ختام الأقواس مع ميشال فوكو في ترجمة للدكتور محمد قصيبات.

في (إبداعات السرد) نطالع النصوص التالي:

الثلاثاء الجميل – إبراهيم عبدالجليل الإمام

مكانٌ لا تجوبه الكلاب – محمد النعاس

وجع – خيرية فتحي عبد الجليل

طائر الماوث مان – أسماء القرني

وفي (إبداعات الشعر) نقرأ للشعراء والشاعرات:

قم الصلاة لم تفتك – مهند سليمان

إحساس مسافر – د.قيس عمران اخليف

ثلاث لوحات على جدار المنفىَ – سعاد يونس

على جراحنا ترقصون – خالد اغبارية

رحلة في (متابعات)؛ تأخذنا عبر أخبار الرابطة، إلى مجموعة من المناشط والفعاليات الثقافية والأدبية، ووقفة نستذكر فيها من رحلوا عنا، لنتوقف مع مجموعة من الأصدارات. ليكون مسك الختام، مع الشاعرة أم الخير الباروني في (مفتتح).

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية مؤقتاً، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي”، والفنان “جمعة الترهوني”.

تحميل العدد

مقالات ذات علاقة

عزالدين عبد الكريم مديرًا لإدارة الإذاعة في التلفزيون الليبي

أسماء بن سعيد

بريطانيا تصدر عملة تذكارية بمناسبة مرور 150 على صدور رواية “عبر المرآة”

المشرف العام

اجتماع موسع بمقر مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالخمس

المشرف العام

اترك تعليق