أخبار

أريج خطاب تحقق طرز الحلة

الطيوب

جاء كتاب (طراز الحلة وشفاء الغلة للرعيني الغرناطي.. شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى لابن جابر الأندلسي) للدكتورة أريج خطاب
جاء كتاب (طراز الحلة وشفاء الغلة للرعيني الغرناطي.. شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى لابن جابر الأندلسي) للدكتورة أريج خطاب

ضمن معروضات دار الكتب والوثائق القومية المصرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينتهي اليومين القادمين، جاء كتاب (طراز الحلة وشفاء الغلة للرعيني الغرناطي.. شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى لابن جابر الأندلسي) للدكتورة أريج خطاب، والتي حققت هذه المخطوطة في 775 صفحة.

وفي منشور للكاتبة على حسابها الشخصي على الفيسبوك، حول الكتاب، بدأت الدكتورة أريج مصر وأهل مصر ممثلة في وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في شخص الوزيرة ودار الكتب والوثائق القومية، والدكتور شوكت المصري، صاحب فكرة نشر الكتاب، خاصة وإن هذا الكتاب صدر (بعد 5 سنوات من التدقيق والتمحيص والتعديل من قبل اللجنة العلمية وبعد عرضه على ثلاث لجان متتالية).

وفي تعريفها بالكتاب تقول الدكتور اريج: (هو تحقيق لمخطوط بعنوان (طراز الحلة وشفاء الغلة..  شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى)

وتضيف: (عثرتُ على مخطوط هذا الشرح بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد قبل وقوع الحرب على العراق بخمسة عشر يوما، لينضم إلى آخر ما أنقذ من مكتبة بغداد عام 2003م.

الجدير بالذكر أيضا أن هذه النسخة قد اشتُريت بالمزاد العلني في مدينة حلب؛ حيث أقام الناظم والشارح لأكثر من أربعين سنة حَسَبَ ما نص عليه كاتب هذا المخطوط في نهايته).

وتختم منشورها بالقول: (وقد قمت بإعادة تحقيق هذا الشرح باعتبار أن هذه النسخة أقرب إلى عصر الشارح والناظم من النسختين اللتين اعتمدتهما المحققة رجاء السيد الجوهري قبلي؛ إذ كتبت هذه النسخة في عصر الشارح والناظم معاً، فضلاً عن أن هذه النسخة أكثر وضوحا، وأقل طمسا، وحذفا، وسقطا).

مقالات ذات علاقة

تأبين الفنان الراحل محمد شرف الدين بدار الفنون طرابلس

المشرف العام

محاضرة ثقافية بعنوان: معالجة مشروع الدستور لغةً ورؤية.

المشرف العام

الهيأة العامة للإعلام والثقافة تشرع في صيانة المركز الثقافي الصابري

المشرف العام

اترك تعليق