متابعات

ندوة ثقافية لمناقشة كتاب المسرح البوليفوني

منصورة أبوشناف في ندوة المسرح (تصوير: فريال الدالي)
منصورة أبوشناف في ندوة المسرح (تصوير: فريال الدالي)

ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، أقيمت مساء اليوم  ندوة ثقافية بعنوان: مداخلات فنّية، كانت لمناقشة كتاب: المسرح البوليفوني؛ والذي هو دراسة نقدية عن مجموعة أعمال مسرخية؛ للفنان المسرحي التجريبيّ انتصار عبد الفتاح.

أدار الندوة الأستاذ محمد زعيمة، حيث بدأها بالتقديم لصاحبة الكتاب الدكتورة رانية يحيى، مشيرًا إلى كونها موسيقيّة بالأساس، وأن اهتمامها بنقد المسرح أمر لافت؛ غير أنها ردت على التساؤلات الذي حام بعقول الجميع عن علاقتها كموسيقية بنقد المسرح فقالت:

المسرح البوليفوني يعنى بتعدد الأصوات، والموسيقى أصوات.

كانت المداخلات للسيدة الدكتورة رانيا يحيى مؤلفة الكتاب.

والمسرحيّ الكبير الأستاذ حازم كمال الدين من العراق، والأديب الروائي الشاعر والناقد الليبي منصور بوشناف.

تحدث كمال الدين عن جوانب مهمة تتعلق بموضوع المسرح البوليفوني، كما عرض آليات تولد الأفكار في المسرح، وعن ملامح الحداثة وما بعد الحداثة، وكيف أن التمثيل صار جزءًأ من ممارسات دون قصد.

فيما قدم منصور بوشناف نصًّا ادبيًّا ماتعًا، بدأه بلمحة عامة عن ملامح ظهور الثقافة والحداثة في مصر التي كان يراها العرب النافذة الأمثل للتطوير والحداثة، استعرض بعض الأسماء الرائدة، كما مر بتجربة السجن التي اضطرته لمتابعة المسرحيات المسموعة حتى بات المسرح عنده مجموعة أصوات، وهو المعنى لتسمية المسرح البوليفوني.

تعددت المداخلات عن الكتاب وموضوعه؛ لتختتم الندوة بكلمة للفنان انتصار عبد الفتاح الذي شكر المشاركين والحضور، مشيدٍا بالنص الذي قدمه منصور بوشناف، كما عبر عن امتنانه لتناول الدكتورة رانيا مسرحه بالدراسة والنقد.

مقالات ذات علاقة

الأخلاق في العلوم والتكنولوجيا

المشرف العام

مختبر السرد يفحص أيهما أسبق كأول رواية ليبية: مبروكة أم اعترافات إنسان

المشرف العام

بكاء المونليزا الليبية في الكويت

المشرف العام

اترك تعليق