متابعات

ندوة فكرية تطرح الخطاب الشعري في قصيدة النثر الليبية

الطيوب

ندوة فكرية بعنوان (الخطاب الشعري الليبي، مقاربة البنى والدلالات)

ضمن فعاليات الملتقى الوطني الثالث أقيم على تمام الساعة الـ12 ظهرًا بمعرض طرابلس الدولي ندوة فكرية بعنوان(الخطاب الشعري الليبي، مقاربة البُنى والدلالات) وأدار الندوة الدكتور “نور الدين الورفلي” وشارك فيها ثلة من البُحّاث والكتّاب بورقات بحثية من أبرزهم الدكتورة ” ناجية كلامي” والشاعر والروائي “عبد الحفيظ العابد” والدكتورة “أمينة هدريز” .

واسترسلت الدكتورة “ناجية كلامي” في قراءة ورقتها البحثية التي ركزت فيها على الأثر السيكولوجي في شعر الشاعر “أحمد رفيق المهدوي” والتركيبة البنيوية لقصيدته العمودية والمِداد الذي انساق عبره.

ثم أعطيت المداخلة للدكتورة “أمينة هدريز” التي قدمت ورقة بحثية أفاضت فيها عن شعرية البنية المسرحية وأطواره ومراحله المتطورة كما بيّنت على تحول الشعر من الغنائية للمسرح الشعري منطلقةً من قصيدة (صرخة) للشاعر “محمد الفقيه صالح“.

المشاركون في الندوة الدكتورة “أمينة هدريز” والدكتورة” ناجية كلامي” والشاعر والروائي” عبد الحفيظ العابد”

وتداخل الشاعر والروائي “عبد الحفيظ العابد” بورقة بحثية عنونها بـ (الفوضى المنضبطة، مقاربة النظام الداخلي لقصيدة النثر الليبية)حيث تناول مفهوم شعرية المحو والتشاكل والتركيز على مخاطبة النص بقوامه الكلي ككائن منفرد وعلاقة الإيقاع التشكيلي والبصري في تركيبة قصيدة النثر .

وفي الختام توجّه مدير الندوة “نور الدين الورفلي” بكلمة ثمّن فيها مشاركة الكتّاب وشكر اهتمامهم.

مقالات ذات علاقة

الإصرار في زمن الجائحة

مهند سليمان

عجل خطاك..تحصد النجاح بعروض تونس

المشرف العام

زيارة إلى متحف كافافي..

عبدالسلام الزغيبي

تعليق واحد

ندوة عن الراهن في السرديات الليبية خلال العشرية الأخيرة – طيوب 27 ديسمبر, 2020 at 16:43

[…] ندوة فكرية تطرح الخطاب الشعري في قصيدة النثر الليبية […]

رد

اترك تعليق