أخبار طيوب عالمية

روائية إفريقية تفوز بجائزة الخيال العلمي الأولى

الطيوب

الروائية”ناموالي سيربيل”

حصدت الروائية الزامبية “ناموالي سيربيل” على جائزة (آرثر سي كلارك) الجائزة الأولى في بريطانيا المخصصة لكتّاب الخيال العلمي وذلك عن باكورة أعمالها الروائية (الانجراف القديم) وقد وصفتها اللجنة المحكِّمة بأنها خيال علمي متسلل.

يتناول العمل الروائي قصص ثلاث عوائل على امتداد حوالي ثلاثة أجيال، نقلوا اقامتهم من مستعمرة على شلالات فكتوريا في أوائل القرن العشرين وصولاً إلى فترة الستينات، إذ تحبك الروائية واقعة وصول المرأة إلى القمر لتبحر في عُباب المستقبل، العمل يتنوع ما بين الواقعية السحرية والخيال العلمي فضلاً عن الخيال التاريخي.

وفي معرض توصيفه أعرب رئيس لجنة تحكيم الجائزة “أنرو إم بتلر” عن استحسانها للعمل وعدّه بمثابة الملحمة العائلية الممتدة عبر عدة عصور، كما صنّف الفائز بذات الجائزة للعام المنصرم بأن الرواية هي الأعظم في تاريخ الأدب الإفريقي خلال القرن الحادي والعشرين.

الجدير بالذكر أن الروائية “ناموالي سيربيل” قد تلقت نشأتها الأولى في بلدها الأم زامبيا ثم انتقلت مع أسرتها لاحقًا للاقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

غلاف الرواية الفائزة بالجائزة

وجائزة (آرثر سي كلارك) تسعى للتسويق لأدب الخيال العلمي في بريطانيا خاصة وفي أوروبا عامة، وتُمنح كل عام لأجود رواية خيال علمي.

مقالات ذات علاقة

الرواية في أدب خيلفة حسين مصطفى

المشرف العام

نحن أحرف وخزامى و شقائق نعمان أمسية سورية في رحاب السعداوي

المشرف العام

بنغازي ملامح وصور

المشرف العام

اترك تعليق