الشاعرة نعمة الفيتوري.
حوارات

نٍعْـمَة الْـفِيتُوري لـِفَـسَانْيا ::المَـشْهدٌ الثّـقَافيّ يتعَافَى !

حوار :: حنان كابو

الْـمنَابر الثّـقَـافيّة عَـبْـرَ شبـَكة التّـوَاصُل الاجْـتِـمَاعيّ أثْـبَـتـَت فَـاعِليتَها وقـُوّة تَـأْثِـيرها .

تبَـادُل الْـمَـعْرفَة الأدَبيّة يَــحْـدثُ بٍامْـتيَـاز عَـبْـرَ تِـلْك الشّـبَـكَات

الشاعرة نعمة الفيتوري.
الشاعرة نعمة الفيتوري.

 

تؤكد الشاعرة الكاتبة المترجمة نعمة محمد سليمان الفيتوري والمدير التنفيذي في مجموعة مغلقة ” منبر الأدب الليبي والعربي و العالمي “ولها سلسلة من الحوارات في المنبر تصل إلى حوالي 50 حوارا مع عديد الأدباء الليبيين والعرب الهدف منها التعريف بأعمالهم لأعضاء المنبر الذين تجاوز عددهم 44.000عضوا والتي نشرت إبداعها عبر صحف ومواقع من ضمنها “أخبار بنغازي، صحيفة فسانيا ، منشور ، رابطة القصة القصيرة جدا عبر صفحتها على الفيس بوك ، موقع طيوب ثقافية ، موقع قناديل الفكر والإبداع ، راديو شحات الذي نشر بعضا من الخواطر النثرية في إحدى برامجه ، كما قامت بحضور عدة فاعليات وأمسيات أدبية شاركت بكتاباتها في بعض منها في مصر و نُشر لها ديوانها الأول تحت اسم”أنّات ذاتي” تؤكد أن المنابر الثقافية عبر شبكة التواصل الاجتماعي أثبتت فاعليتها وقوة تأثيرها وفي هذا الصدد

تقول ” خاصة بعد شبه اختفاء الصحف الورقية وقلة الإقبال عليها ولا ننسى مدى أهمية التواصل الآن عبر النت فهو قد جعل من العالم تلك القرية الصغيرة التي تتشارك في كل شيء ليس فقط المجال الأدبي .. من هنا تبادل المعرفة الأدبية يحدث بامتياز عبر تلك الشبكات .

وعن كيفية الانتقاء لسلسلة الحوارات في المنبر والتي وصل عددها إلى حوالي 50حوارا تشير السيدة الفيتوري الاختيار يراعَى فيه التنوع في الاختصاص تقول “…الحوارات التي قمت بها مع نخبة من أدباء وشعراء ومختصين بالأدب في ليبيا وبعض أجزاء وطننا العربي كان بحيث يكون ضيوف الحوارات متخصصين في جميع الأجناس الأدبية .. شعراء ..رواة ..كتاب قصص قصيرة..شعراء قصائد هايكو..فنانين تشكيليين .. وتضيف الهدف من ذلك تنوع المعرفة وتقديم الفائدة لأعضاء المنبر الذي تجاوز 44 ألف عضو مهتم بالأدب إلى جانب أهم عنصر وهو مدّ جسر تواصل بين أدباء ليبيا والوطن العربي بأعضاء المنبر للتعريف به وبأعماله وكل ذلك يتم من خلال الحوار ..كما أني أتيح للأعضاء فرصة تقديم أسئلتهم للضيف لزيادة التقارب وخلق جو من الود يؤدي إلى سهولة التواصل بينهم مستقبلا

وعن سلسلة النقد الاجتماعي التي تضمنت حوالي 16قصة ،تعرضت لأكثر الظواهر السلبية وانعكاساتها في سلوكيات وأعراف المجتمع ،وعن دور الأدب في خلق الوعي للمجتمع تحدثني السيدة نعمة قائلة “… السلسلة الاجتماعية التي كتبتها تتعرض لبعض الظواهر السلبية منها على سبيل المثال ظاهرة المغالاة والتركيز على المظاهر في مناسباتنا الاجتماعية وجعلها أولويات تنتحر أمامها الأولويات الرئيسية مثل اهتمام الأم بأولادها وبيتها .. وأيضا ظاهرة انعكاس الأدوار في بيوت كثيرة وتحمل المرأة أعباء الأسرة وما إلى ذلك من ظواهر انتشرت نظرا للفوضى الأخلاقية والتي انعكست على السلوك سلبيا .. وتضيف …مما لا شك فيه أن الأدب دوره هام يكفي أن نسلط الضوء على كل السلبيات لنواجه بها أنفسنا ونعترف بوجودها لنبدأ بالتفكير في كيفية علاجها أو حتى مجرد الخجل من الاستمرار في فعلها أكيد سينتج عنه التفكير في تعديل أفكارنا للأفضل . وترى السيدة نعمة أن المشهد الثقافي رغم كل شيء يتعافى “….تقول في ذلك أرى التفاعليات الثقافية وأنا متفائلة جدا رغم الضباب هناك شعاع من نور يفرض نفسه يوما بعد يوم .

وبخطى وطيدة هدفها لايتغير ، تؤكد السيدة نعمة على الهدف الذي أسس حوله المنبر ،تقول …. نحن في المنبر هدفنا واحد لا يتغير منح فرصة للهواة وخلق مناخ صحي للاستفادة ودمج الأدباء بالهواة بشكل ودي وإذابة المسافات لسهولة تعلم تجسيد كل ذلك على أرض الواقع لتوصيل الرسالة كاملة وإثبات أن دور المنبر ليس فقط افتراضيا بل أن هناك إبداعات متميزة عليها أن تكون ضمن الصورة والكيان الأدبي في مجتمعنا ..وهذا في اعتقادي هدف نبيل ومهم والأهم القدرة على تحقيقه وقد تجسد ذلك في تلبيتنا لعدة دعوات منها دعوة آتيليه الإسكندرية للمنبر لإقامة أمسية ليبية أدبية ومثلته مع عديد الشعراء والشاعرات الليبيين وكذلك أمسية رقم 47 لمنتدى المناضل بشير السعداوي بطرابلس .. دعوة راديو الساعة الثقافي للحديث عن المنبر ونشاطاته ..كل هذه الأهداف نحرص على تحقيقها وإن شاء الله سنستمر حتى نخلق كيانا متكاملا على أرض الواقع . طبعا لا أنسى أن أشكر صاحب الفضل في تأسيس المنبر مع مجموعة من الأصدقاء السيد نعيم الورفلي كل التقدير وأشكر صحيفة فسانيا وكل فريق عملها الدؤوب .. الشعر فعل مقاومة في زمن الحرب والكره في هذا الصدد تقول الفيتوري “.. الشعر موحد القلوب ..ليس فقط مجرد أداة تعبير ..الكتابة أرى أنها تلك الفضاء الروحي الحر الذي تحلق فيه بنقاء تنظر لكل شيء بحب ..فلا يعود هناك مبرر ولا مكان للقبح لا في نفسك ولا حتى من حولك .. أنّات ذاتي ديواني الأول هو مولودي البكر الذي يقول ببساطة : الحب أساس الحياة تنفسوه ارتشفوه مع الماء إذا كنتم تبحثون عن السعادة .

حوار صحيفة فسانيا مع الشاعرة نعمة الفيتوري
حوار صحيفة فسانيا مع الشاعرة نعمة الفيتوري

مقالات ذات علاقة

محمود ملودة.. يتحدث عن: الرواية الليبية والموروث الشعبي

خلود الفلاح

علي بن جابر: لا أعتقد إن الوعي بحقوق الملكية الفكرية موجود!!

رامز رمضان النويصري

مالك أبوشهيوة: رأينا أن نقوم بترجمة هذا الكتاب للاستفادة من خبرات الآخرين في مجال إعادة بناء الدولة

رامز رمضان النويصري

اترك تعليق