[35] يَنْشِد ..
نَشَدَ يَنْشِد في لهجة الليبيين لها معنى واحد وهو: السؤال.
أما في الفصحى فأصلها رفع الصوت سواء بالسؤال أو بقول الشعر ونحوه، ومنه كلمة النشيد، لأنه يُرفع به الصوت.
· “نشد: نَشَدَ يَنشُدُ فلانٌ فلاناً، إذا قال: نشدتُك بالله والرَّحم، أي: سألتك بالله وبالرَّحم. وناشدتك الله نشدةً ونشداناً، أي: سألتك بالله.. ونشدتُ الضالة، إذا ناديت وسألت عنها. والناشدون: قومٌ يطلبون الضَّوالّ فيأخذونها ويحبسونها على أربابها. قال ابن عِرس:
عشرون ألفاً هَلكُوا ضيعةً … وأنت منهم دعوةُ النّاشِدِ ” [معجم العين].
· “(نَشد) فلَان نشدا ونشدانا تذكر يُقَال نشدته بِمَا عاهدني عَلَيْهِ فنشد والضالة طلبَهَا وَسَأَلَ عَنْهَا وَفُلَانًا قَصده وَسَأَلَهُ وَفُلَانًا بِكَذَا ذكره بِهِ واستعطفه يُقَال نشدتك الله وَبِه ونشدتك الرَّحِم وَبهَا (أنْشد) الضَّالة عرفهَا وَدلّ عَلَيْهَا وَفُلَانًا وَله أَجَابَهُ يُقَال نشدته فأنشدني وَأنْشد لي وَالشعر قَرَأَهُ رَافعا بِهِ صَوته (نَاشد) فلَانا الْأَمر وَفِيه مناشدة ونشادا طَالبه وَفُلَانًا الله وَبِه سَأَلَهُ بِهِ مقسمًا عَلَيْهِ” [المعجم الوسيط].
· ” نشد: بالتحريك ينشد نشدا الضالة: طلبها وسأل عنها. أنشده الله أو بالله: استحلفه، سأله وأقسم عليه بالله” [معجم لغة الفقهاء].
· ” نشد: نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عَنْهَا. قَالَ أَبو دُوَادٍ:
ويُصِيخُ أَحْياناً، كَمَا اسْتَمَعَ … المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ ” [مجمل اللغة لابن فارس].
وفي المثل الشعبي الليبي: “النِشْدة تدل الذاهب، واللي ما ينشد من الذِهَّاب” ومعناه أن السؤال يدل التائه، ومن لا يسأل هو من التائهين.