أخبار

الصديق بودوارة يكتب تغريبة بني هلال

الطيوب

صدر كتاب (تغريبة بني هلال) للكاتب الدكتور الصديق بودوارة المغربي
صدر كتاب (تغريبة بني هلال) للكاتب الدكتور الصديق بودوارة المغربي

ضمن إصدارات دار الجابر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، بنغازي الأخيرة، صدر كتاب (تغريبة بني هلال) للكاتب الدكتور الصديق بودوارة المغربي، ليكون متوفرًا ضمن منشورات الدار المشاركة بمعرض طبرق الدولي للكتاب.

الكتاب صدر بعنوان فرعي (فوضى النص أم نص الفوضى)، وفيه يقدم الدكتور الصديق قراءته الخاصة والناقدة للنص في سياقه التاريخي وسياقه الإبداعي.

على الغلاف الخلفي للكتاب، نطالع: (سأروي تغريبة بن هلال، شعرا، كما سمعتها للمرة الأولى من أبي الراحل، ابريك سليمان المبروك بودواة المغربي. وقنها كنت طفلًا بشدني إيقاع الأبيات، وتسحرني ابتسامة والدي وهو يبدو ككائن مسحور ببطولات خالد به الوليد في فتوحات البهنسة، نم يروي لي إحساس جعفر الحبوني وهو بنشد قصيدته الحرية، ثم أراقب إحساسه المرهف وهو يندمج مع أبي زبد الهلالي حماسا وبذوب رقة مع شيحة وهي نودع أولادها إلى غير رجعة ويستشيط غضبا مه خبث ذياب بن غانم وهو بكيد لأبي زيد، بطل التغريبة وفارسها الذي لا يشق له غبار.

عالم مل، مدهش، ومسحور تمامًا، كنت أعيش مع ذلك الراحل الذي زرع في صدري بذرة الشعر وشغف الخيال وروعة الوهم عندما يكون جميلًا كشمس أشرقت لتوها من غياهب ظلام دامس).

مقالات ذات علاقة

الماي يكتب عن أطفال النار

المشرف العام

مكتبة طرابلس تحتفي بتاريخ ليبيا الثقافي

المشرف العام

رحيل الإعلامية والفنانة فاطمة عمر بعد صراع مع المرض

المشرف العام

اترك تعليق