أخبار

صدور العدد 134 من مجلة الفصول الأربعة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

العدد 134 من مجلة الفصول الأربعة
العدد 134 من مجلة الفصول الأربعة

صدر العدد 134 من مجلة الفصول الأربعة، للسنة 34 / يوليو – صيف 2022، حاوياً مجموعة من الموضوعات الأدبية والثقافية والفكرية، بأقلام نخبة من الأدباء والكتاب الليبيين والعرب.

في افتتاحية العدد، كتب رئيس تحرير المجلة مقالته (مؤسسات الدولة الثقافية)، وهي امتداد لموضوع ملف العدد، والتني تناول فيها العمل الثقافي في ليبيا من خلال عمل مؤسسات الدولة، خالصاً إلى مجموعة من التوصيات للدفع بالعمل الثقافي المؤسسي بأكثر إيجابية. ا

ملف العدد تناول (مؤسسات الدولة الثقافية.. بين الواقع والمأمول). فكانت أولى المشاركات للكاتب والباحث عبدالحكيم عامر الطويل الذي يتساءل (أنحتاج حقاً إلى الثقافة وناسها؟) محاولا البحث في العلاقة بين الثقافة كمؤسسة والعاملين بها. الباحث امراجع السحاتي، وكما عودنا يقدم بحثا وافيا في تاريخ ومفردات (المؤسسات الثقافية الحكومية الليبية). الكاتبة والروائية كوثر الجهمي تكتب عن العلاقة بين الثقافة كمكون والكرامة تحت عنوان (الكرامة أم الثقافة؛ أيّهما تأتي أوّلًا؟). ليكون ختام الملف مع استطلاع العدد، حيث استطلغت المجلة مجموعة من آراء الصحفيين والكتاب هو موضوع ملف العدد.

أقواس ثقافية لهذا العدد، افتتحها الكاتب والروائي الصديق بودوارة بمقالة مطولة تحت عنوان (هل أنتم عبيد؟). لتأتي من بعد قراءة الأستاذة ابتسام صفر المعنونة (المبدعة عائدة الكبتي وقراءة كتاب رائدات ومتميزات ليبيات). الكاتبة الليبية انتصار بوراوي تتبع خطى أحد الرحالة في (ليبيا بعيون الرحالة فرنسيس ليون)، وعن (مجتمـع المعـرفة العـربي: الشـروط والتحديات) يأخذنا الكاتب والباحث خالد خميس السحاتي في رحلة معرفية مميزة. من المغرب يكتب الناقد المغربي عن (العرب وتاريخ الأدب)، ومن المغرب أيضا يطالعنا الباحث انغير بوبكر بقراءته (كتاب الحركة المعينية يؤرخ للعلاقات التاريخية بين قبائل الجنوب المغربي والسلطة المركزية).

في هذا العدد تقرا في إبداعات السرد؛ الإسكافي والفحل – د.قيس عمران اخليف، الخنفساء المرحة – د. سكينة بن عامر، صالحني بأغنية – أمينة بن منصور، الفصل الأول من رواية “الرجل الضاحك” – ترجمة: د.محمد قصيبات، وهي تجربة لترجمة الفصل الأول لمجموعة من الروايات العالمية.

أما في إبداعات الشعر، فنطالع: عشر تفاحات على غضنٍ واحد – سارة الشريف، من أحاديث الصباح والمساء – منى الدوكالي، امرأة تتجول في رئة الخلود – محمد التليسي، ومن فلسطين: قصائد الحرب – فراس حج محمد.

ومن بعد رحلة في (متابعات)؛ تأخذنا عبر أخبار الرابطة، إلى مجموعة من المناشط والفعاليات الثقافية والأدبية، ووقفة نستذكر فيها من رحلوا عنا، لنتوقف مع مجموعة من الإصدارات.

ليكون مسك الختام، مع الكاتب والروائي الدكتور صالح السنوسي الذي يكتب عن حكاية (رواية متي يفيض الوادي.. بين الفصول الأربعة والدكتور علي خشيم).

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية مؤقتاً، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي”، والفنان “جمعة الترهوني”.

تحميل العدد من هنا

مقالات ذات علاقة

رئيس الهيئة العامة للثقافة يطلع علي ترتيبات مؤتمر مئوية الجمهورية الطرابلسية

المشرف العام

الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بقصر الخلد بطرابلس

المشرف العام

عاصمة الثقافة تنظم مهرجان ليالي رمضان السينمائية

المشرف العام

اترك تعليق