أخبار

كتاب جديد يُعَرِّف قراء الإنجليزية لأول مرة بأدب الخيال العلمي ”الليبي“ تجربة “عبدالحكيم عامر الطويل“!

كتاب Arab and Muslim Science Fiction
كتاب Arab and Muslim Science Fiction

عن دار ماكفارلاند McFarland الأمريكية لنشر وطباعة الكتب صدر منذ يومين كتاب جديد باللغة الإنجليزية من 396 صفحة و45 صورة بعنوان Arab and Muslim Science Fiction (خيال العرب والمسلمين العلمي) من تأليف رمزيْن مصريين معروفين في أدب الخيال العلمي العربي هما:

1. دكتور حسام الزمبيلى  أستاذ مشارك في طب وجراحة العيون ومؤسس ومدير الجمعية المصرية لأدب الخيال العلمي وكاتب معروف في أدب الخيال العلمي حيث لديه روايتين و7 مجموعات قصصية في أدب الخيال العلمي،

2. دكتور عماد عايشة Emad El-Din Aysha أستاذ مساعد سابق في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، صحفي مستقل ومترجم وباحث أكاديمي وكاتب في أدب الخيال العلمي لديه عدة إصدارات في هذا الأدب.

جاء هذا الكتاب كمجموعة مقالات نقدية ومقابلات صحفية تحاول إجابة أسئلة الكتاب الرئيسة: كيف يختلف الخيال العلمي من العالم العربي والإسلامي عن الخيال العلمي السائد من الغرب؟ وما هي المساهمات المميزة والأصلية التي يمكن أن تقدمها؟ ولماذا غالبًا ما يتم إهماله في الاعتبارات الحرجة لهذا النوع؟

بالنسبة لكُتَّاب الخيال العلمي الذين أجرى الكتاب مقابلات معهم ونشر دراسات نقدية عن نتاجهم فقد توزعوا في الكتاب على المناطق الجغرافية التي تموضعت فيها بلدانهم، بداية بأقاليم المنطقة العربية: شمال أفريقيا وبلاد الشام والخليج، لينتقل بعدها إلى أقاليم العالم الإسلامي: مسلمي أوروبا وروسيا وتركيا ثم مسلمي جنوب آسيا ثم أفريقيا، ليختتم الجولة بمسلمي الشرق الأقصى.

مشاركة عبدالحكيم عامر الطويل في كتاب Arab and Muslim Science Fiction
مشاركة عبدالحكيم عامر الطويل في كتاب Arab and Muslim Science Fiction

وقد كانت حصة “ليبيا” ضمن المنطقة المغاربية في شمال أفريقيا، إلا أنها اقتصرت على مقابلة صحفية طويلة واحدة أجراها أحد مؤلفيْ الكتاب د. عماد عايشة مشكوراً معي، نُشِرَت بداية من صفحة 39 بصفتي رائد أدب الخيال العلمي في ليبيا والكاتب الوحيد الذي مازال يكتب هذا اللون وينشره في ليبيا حتى صدور الكتاب.

شكرا جزيلاً كبيرا لاهتمام د عماد بارك الله فيه ولحرصه على نشر مساهمتي في هذا الكتاب الأول من نوعه.. والشكر له نصيب كبير كذلك للدكتور حسام الزمبيلي الذي بفضله وبجهده الشخصي تم نشر هذا الكتاب بحلة محترمة عبر دار نشر عالمية معروفة بدقة طباعتها وانتشارها الواسع.

الكتاب معروض للبيع في موقع الناشر باللغة الإنجليزية على النت بسعر 55 دولار أمريكي! (هذا بدون تكلفة النقل!) وستجد في هذه الصفحة نبذة عن الكتاب ومؤلفيه وقائمة محتوياته باللغة الإنجليزية طبعاً:

مقالات ذات علاقة

ممثلون شباب يجددون الأقنعة بمصراتة

منى بن هيبة

كتاب تكنولوجيا المعلومات في المكتبات المدرسية الشاملة

المشرف العام

رجب الماجري.. شاعر الحب والوطن

المشرف العام

اترك تعليق