أخبار

مشاركة 8 دور نشر ليبية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

ليبيا الإخبارية

افتتحت الدورة الـ 53 من #معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب، الأربعاء، بشعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”. وبمشاركة 38 دولة عربية وأجنبية، فيما حلت دولة اليونان ضيف شرف النسخة الحالية.

انطلقت فعاليات الدورة الجديدة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم. وتتواصل لغاية 7فبراير المقبل. بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالعاصمة المصرية، واختار منظمو المعرض، الكاتب يحيى حقى ليكون شخصية المعرض. والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

تشارك في هذه الدورة 8 دور نشر ليبية، تقدم مجموعة من منشوراتها الليبية وغير الليبية، إضافة إلى جناح اتحاد الناشرين الليبيين (صالة 3 جناح C41)، حيث هذا ما جاء في منشور لدار الجابر للنشر والتوزيع والإعلان، ببنغازي، في منشور لها، وهذه الدور:

> جامعة عمر المختار (صالة 3 جناح C41).

> مكتبة الكون للطباعة والنشر والتوزيع (صالة 3 جناح C43)

> دار مكتبة الوليد (صالة 3 جناح A55)

> دار الرواد للنشر (صالة 3 جناح A80)

> دار أويا للنشر (صالة 3 جناح A44)

> دار الحسام للنشر (صالة 1 جناح B59)

> دار الفرجاني للنشر (صالة 1 جناح C31)

> نيولينك الدولية للنشر (صالة 1 جناح C35)

وتشهد الدورة الـ53 إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ”موسوعة مصر القديمة” لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي ما ورؤية، ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبدالتواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

ويشارك في المعرض هذا العام 1067 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 50 دولة، مع زيادة عدد أيام المعرض دعمًا لصناعة النشر والكتاب، ويقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ حيث يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

وتركز الدورة الحالية للمعرض على البرنامج المهني، الذي تولي إدارة المعرض اهتمامًا كبيرًا به، لأنه يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، ويسعى لتوفير منصة مهنية متخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي وذلك عبر سلسلة من المؤتمرات والبرامج وورش العمل والجلسات المتخصصة ، ويضم سبعة محاور رئيسية هي برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب ويحضرها ناشرون من أكثر من ١٥ دولة غير عربية، ثم المؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، والذي ينطم بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيا ويضم كلمات مسجلة لأكثر من ٣٠ متحدثا من مختلف الدول حول موضوع “سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر”، ثم مؤتمر “الترجمة عن العربية جسر للحضارة- كتبنا تنير العالم” بمشاركة وزارتي الثقافة والهجرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومركز أبوظبي للغة العربية ودولة اليونان ضيف الشرف.

وتشمل فعاليات البرنامج المهني أربع ندوات تغطي جوانب فنية وتسويقية وتثقيفية للعاملين في صناعة النشر، إلى جانب محور النشر الرقمي ومستقبل النشر ويأتي على جلستين متخصصتين بالإضافة إلى مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطور صناعة النشر عبر “مبادرة صنايعية الكتاب”، والتي خصص لها مقر ثابت بالمعرض لاستقبال الصناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقًا للناشرين.

مقالات ذات علاقة

آلية الخطاب السياحي الليبي في ورشة عمل

المشرف العام

جائزة القارئ في دورتها الأولى

المشرف العام

أمسية مرافئ الحلم والدهشة ببنغازي

المشرف العام

تعليق واحد

د. مختار خليل المسلاتي 10 أغسطس, 2023 at 18:44

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: شحن مؤلفاتي (باللغة العربية واللغة الإنجليزية) من أمريكا سبق طباعتها ونشرها لبيعها عن طريقكم، وطبع ونشر مؤلفات جديدة (باللغة العربية واللغة الإنجليزية) عن طريقكم، ودعوة زيارة لإلقاء محاضرات والاستفادة من خبرتي (اثناء معارض الكتب او لغرض التعريف بالإسلام وظروف حوار الحضارات في أمريكا)

اخوتى واخواتي الكرام ، سلام الله عليكم وادعو الله ان يوفقنا الى ما يحبه الله ويرضاه.. الرجاء الاتصال بي على بريدى الالكتروني لابعث لكم صور لاغلفة الكتب المنشورة واية معلومات أخرى تطلبونها ie202foryou@gmail.com

أولا: نبذة تعريفية.

معكم دكتور مختار خليل المسلاتي، حئت لامريكا في ابريل 1979، قادما من ليبيا، خلفيتي التعليمية، بكالوريوس إدارة اعمال وبعد التخرج درست ثلاث سنوات قانون وشريعة في ليبيا (سنتان متبقيتان للحصول على ليسانس قانون) ومن أمريكا حصلت على ماجستير في الإدارة العامة والشؤون الدولية، ثم ماجستير ثان في الهندسة الصناعية وأخيرا دكتوراه في الإدارة واستراتيجيات حل المشاكل الإدارية والعلاقات الإنسانية، عملت أستاذا في جامعة بتسبرج بامريكا وجامعة الملك عبد العزيز، كلية الهندسة بجدة.

بفضل الله وعونه قمت بتأليف 38 كتاب تهتم بالهوية الإسلامية وحوار الحضارات والتنمية البشرية والإدارة والعلاقات الإنسانية، والدعوة لدين الإسلام والدفاع عن الرسول باللغة العربية واللغة الانجليزية وبالحكمة والموعظة الحسنة تعلمتها من الإسلام.

بجانب عملي الاكاديمي في الجامعات والتأليف قمت بتنظيم رحلات حج من أمريكا وتأسيس مع بعض الأصدقاء منظمة الدعوة الإسلامية في الجامعات الأمريكية في كاليفورنيا، وبعد انتهاء عملي مع كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز عدت الى مدينة تالسا بأوكلاهوما لتأسيس منظمة (إقرا القران Iqra the Qur’an ) والتأليف والقاء المحاضرات للمساهمة في حوار الحضارات والتصدي السلمي وبالحكمة والوعظة الحسنة لمكر دعاة الاسلاموفوبيا وصراع الحضارات، ودعوات حرق القران الكريم والدفاع عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولدى مطوية بهذا الخصوص تشرح استراتيجية عمل المنظمة، يمكن بعثها لكم اذا طلبتم.

ثانيا : موضوع الرسالة.

1- شحن مؤلفاتي (باللغة العربية واللغة الإنجليزية ) المخزنة في أمريكا وبيعها عن طريقكم في بلدكم.

اثناء إقامتي في السعودية قمت بتأليف الكتب الأربعة المذكورة ادناه، وهذه الكتب تم فسحها إعلاميا ومنهجيا وتم الموافقة على طبعها ونشرها، والحمد لله وزعت مؤلفاتى والتي كما قلت بلغت 38 كتاب في السعودية الكويت والامارات ومصر والأردن ولبنان وتونس وليبيا وامريكا.

وبعد ان عدت الى أمريكا احضرت معي الكتب ولكن لم اجد لها سوق هنا ولم أتمكن من تصريفها في السعودية لظروف السفر واهتمامي بمشاغل أخرى، وعلى ذلك ارغب في شحنها لبيعها عن طريقكم في بلدكم اذا رغبتم.

تكلفة طباعة الكتب وشحنها الى أمريكا وتخزينها تحملتها شخصيا، ومستلم الكتب معفي من هذه التكلفة ولكن عليه ان يتحمل تكلفة شحنها بالبحر من أمريكا الى بلد المستلم، وتخصم هذه التكلفة من المبيعات وباق الدخل يقسم بين المؤلف والموزع باتفاق مناسب، علما بان هذه الكتب انا ناشرها ومؤلفها ومفسوحة إعلاميا ومنهجيا كما قلت و هي :

• نصائح وقصص مغترب في أمريكا والسعودية عبر 35 عاما. . (طبع في السعودية ومخزنة في أمريكا)
• قصص مغترب في أمريكا عبر ربع قرن.. (طبع في السعودية ومخزنة في أمريكا)
• من لوس انجلوس الى مكة ومن جدة الى عرفة .. يوميات حاج مغامر.. (طبع في السعودية ومخزنة في أمريكا).
• الهوية الإسلامية .. تمهيد ومرتكزات.. (طبع في السعودية ومخزنة في أمريكا).
• جسور الثقافة وحوار الحضارات (طبع في الأردن وموجودة في الأردن وأيضا مفسوحة في السعودية)
• أمريكا بين الاسلاموفوبيا وحوار الحضارات (طبع في الأردن وموجودة في الأردن وأيضا مفسوحة في السعودية)
• حل مشاكل الاتصالات الإدارية والعلاقات الإنسانية (طبع في مصر ويوزع في السعودية).

2- طباعة ونشر كتاب جاهز للطباعة والنشر.

• رحلتي الى البانيا (انتهيت منه منذ اكثر من 6 سنوات ولم ابحث له عن ناشر لانشغالي بتأليف 10 كتب باللغة الإنجليزية مع ظروف اخرى)

3- كتب تحت التأليف

وهذه الكتب بدأت كتابتها منذ اكثر من 15 (خمسة عشرة) سنة وتوقفت عن اكمالها لانشغالي بتأليف وتوزيع كتب باللغة الإنجليزية، وهذه الكتب التي تحت التأليف يمكن اكمالها في حدود خمسة اشهر اذا طلب احد الناشرين طباعتها ونشرها.

• ضياع في لوس انجلوس.
• الدعوة الإسلامية في الجامعات الامريكية.. نموذج عملي وتجربة واقعية.
• أزمة السجون الامريكية والحل الإسلامي.

4- كتب باللغة الإنجليزية. (سبق طباعتها ونشرها ويمكن إعادة طباعتها في بلدكم وتوزيعها خارجها)

وهى تسعة كتب مفيدة للتعريف بالإسلام والدفاع عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ونشر السلام بين الناس، تم طباعتها ونشرها عن طريق المؤلف، ويمكن لجمعيات التعريف بالإسلام واهل الخير شرائها توزيعها والمؤلف مستعد للتعاون في هذه المهمة، اما بالموافقة على طباعتها في بلدكم او طباعتها في أمريكا والمؤلف يوزعها بالنيابة عن جمعيات التعريف بالإسلام أو اهل الخير، وهناك كتب أخرى – عدا الكتب ادناه- جاهزة للنشر والطباعة وتجد بالإرفاق قائمة بالمؤلفات العربية والانجليزية.

1- Allah .. His Most Beautiful Names and Attributes
2- Introducing the Qur’an.. The Book of Allah.
3- Sharia .. The Islamic Way of and it’s Jurisprudence
4- Misconception About Islamic sharia
5- Happiness Grief and the Purpose of Life
6- The Qur’an and the Bibles in Comparison.
7- The Authenticity of The Qur’an
8-In The Qur’an and Bibles .. “Adam, Abraham, Moses, Mary, Jesus and Muhammad”
9- My Choice.. Stories of Influential People Accepted Islam

5- دعوة زيارة المؤلف.

انا مستعد لزيارتكم والمشاركة اما في معارض الكتب او القاء محاضرات او المشاركة في البرامج الإعلامية حول مواضيع الكتب (التعريف بالإسلام في الغرب ونشر السلام بين الناس وحوار الحضارات وصراع الحضارات والاسلاموفوبيا والتنمية البشرية والهوية الإسلامية، والتدريب الإداري والعلاقات الإنسانية، واستراتيجيات حل المشاكل) أو اى اعمال أخرى استطيع القيام بها إما في أمريكا او بلدكم بالاستناد على الخبرة العملية والمؤلفات. وبالإرفاق قائمة بهذه المؤلفات باللغة العربية واللغة الإنجليزي: ” إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ” هود: 88.

اخوك: دكتور مختار خليل احمد المسلاتي
Islam2ask@gmail.com
أو abforyou66@gmail.com

رد

اترك تعليق