أخبار

صدور العدد 132مجلة الفصول الأربعة

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

العدد 132 من مجلة الفصول الأربعة
العدد 132 من مجلة الفصول الأربعة

عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر العدد 132 من مجلة الفصول الأربعة؛ السنة 34 / يناير – شتاء 2022. والذي ضم مجموعة من الموضوعات الأدبية والثقافية.

كلمة الفصول لهذا العدد جاءت ضمن مواد ملف العدد، حيث تناول رئيس التحرير الرواية النسائية في ليبيا من خلال مجموعة من المحطات في تجربة الرواية الليبية.

ملف العدد، وكما تمت الإشارة تناول الكتابة النسائية في ليبيا، وقامت بالإعداد له الشاعرة خلود الفلاح، حيث كتب الناقد عبدالحكيم المالكي (كتابة المرأة الليبية اليوم تجاوزت البدايات)، أما الكاتب الصحفي عبدالسلام الفقهي فكتب عن اللغة والهوية تحت عنوان (السرد النسائي: سؤال اللغة والهوية)، وعن التحولات الاجتماعية والكتابة جاءت مشاركة الكاتب فتحي نصيب تحت عنوان (الكتابة النسائية أكثر تعبيرا عن التحولات المجتمعية). وعن (الهم الإنساني في رواية المرأة) تأتي مشاركة الدكتور فوزي الحداد، لتناقش الدكتورة أمينة هدريز (هامش حرية الكتابة النسائية محدد ضمن التابوهات)، لتأتي من بعد مشاركة الروائية عائئة الأصفر، والتي توقفت عن صراع الإبداع ونظرة المجتمع للمرأة في مقاربتها (الكاتبة الليبية بين رحى المجتمع والطموح الإبداعي). الباحث امراجع السحاتي يتناول رواية (زرايب العبيد) للروائية نجوى بن شتوان من خلال؛ الرواية، التاريخ، الزمان، المكان.

ضمن مادة الملف جاءت شهادة كل من الشاعرة والقاصة رحاب شنيب، والروائية رزان نعيم المغربي، ليكون ختام الملف مع استطلاع العدد: استطلاع المجلة: الرواية الليبية بشكل عام والنسائية بوجه خاص لا تعبر عن خصوصية المجتمع الليبي بشكل حقيقي.

في أقواس ثقافية لهذا العدد، جاءت اولى المشاركات من الكاتب انتصار بوراوي، وقراءة مفصلة لكتاب السيرة الذاتية في الأدب الليبي، لتكمل المجلة الجزء الثاني من بحث الأستاذ الدكتور سليمان زيدان المعنون (العقول السِّريانية والنُّقُول الفلسفية: التَّرجمة والتَّفسير والتأثير). عن دور المرأة في المجتمع، يكتب إبراهيم علي مجيد (هل يستطيع التابع أن يتكلم). من فلسطين تأتي مشاركة الدكتور أحمد عزيز عن (الأسطورة والخرافة والكرامة في السيرة الذاتية الفلسطينية)، ومن تونس حديث عن (الخطّ العربي وجدل الحروفيّة العربيّة بين التأصيل والتحديث) بقلم الناقدة التشكيلية الدكتورة شريفة بنزايد.

كالعادة يفتتح السرد مساحة الإبداع في المجلة، فجاءت المشاركات:

حي الزهور – فريحة المرمي

الخائن – علي جمعة اسبيق

تناقضات – سمير الشويهدي

الوقوف على رجل واحدة – رحاب شنيب

رضينا بالهم – نعمة الفيتوري

من السرد إلى الشعر، ومشاركات منوعة:

ما وفيتكم حبا – رضا جبران

علمني وطني – حسونة العزابي

الكناري الأبيض – د. قيس عمران اخليف

تمائم دوريّ الترحال – أميلة النيهوم

الصّعودُ إليّ قَبْلاً – فراس حج محمد

صدقيني يا أمي – منى حماد

الجريمةُ كانت في غرناطة – ترجمة: د.محمد قصيبات

في متابعات، تلتقط مجلة الفصول الأربعة أهم الأنشطة الثقافية، كما تتوقف عند من رحلوا عنا، وإطلالة على العناوين الجديد للكتب الصادرة لأدباء وكتاب ليبيا. ليكون مسك الختام (حكايتي مع الكتابة) بقلم حسين نصيب المالكي.

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية مؤقتاً، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي”، والفنان “جمعة الترهوني”.

تحميل العدد

مقالات ذات علاقة

انطلاق اجتماعات اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس بصبراتة

المشرف العام

توحشتك في نصوص رقمية

المشرف العام

برنيق تحتفي بتوقيع 5 كتب

المشرف العام

اترك تعليق