شخصيات

أربعون الشاعر علي الخرم

الطيوب

الشاعر الليبي علي الخرم

هو الشاعر “علي عبدالشفيع بلعيد الخرم” ولد بمدينة درنة في 13 أغسطس العام 1948م، وبها تلقى تعليمه. وفي العام 1974م حصل إجازة تدريس خاصة في اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

عمل موظفاً إداريّاً في مجال الصحة ثم مدرساً منذ عام 1969م، ثم موظفاً بقسم النشاط المدرسي بداية من العام 1977م.

بدأ الشاعر الراحل مسيرته الشعري في أواخر ستينيات القرن الماضي في عدد من الصحف والمجلات الليبية والعربية، إضافة إلى اهتمامه بالمسرح. حيث شارك في كتابة المسرحية الشعرية (ثمن الحرية) في العام 1967م، ومسرحية أخرى بعنوان (نداء القدس) العام 1968م.

شارك في عديد المهرجانات الأدبية، والأمسيات الشعرية. وكان له إسهامه الكبير في تكوين فـرق للتمثيل والموسيقى، وإلى جانب كتابة الشعر الفصيح الذي عرفت به قصائده، فقد خاض تجربة كتابة الأغنية الشعبية، والمقالة الأدبية والنقدية.

صدر للشاعر “علي الخرم” رحمه الله:

ديوان سلة الأنغام 1973

ديوان في انتظار الإنسان 1976

ديوان الجوع في مواسم الحصاد 1984 م

تولى الراحل موقع أمين رابطة الأدباء والكتاب بدرنة والجبل الأخضر، وكما شغل منصب مدير فرقة المتحدين المسرحية، ويعد أحد المشاركين في تأسيس فرع للجمعية الأهلية للمجاهدين القدماء بدرنة. وهو أيضا عضو اللجنة الإدارية لمشروع المدينة القديمة بدرنة، وعضو اللجنة الإدارية بالمسرح الوطني – درنة. إضافة غلى تعاونه مع عدة مؤسسات ثقافية كمركز الجهاد الليبيين، ونقابة الفنانين.

تُوفي الشاعر والأديب الليبي علي عبد الشفيع الخرم عن عمر ناهز 75 عامًا، بعد صراع مع المرض، يوم الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر 2021م، بمدينة درنة.

مقالات ذات علاقة

كل يوم شخصية ليبية مشرقة (9)… الشيخ الطاهر أحمد الزاوي

حسين بن مادي

الشاعر الغنائي يوسف بن صريتي

محمد العنيزي

في ذكرى رحيل زعيمة الباروني .. التاريخ لا يُسقط أبناءه

مهند سليمان

اترك تعليق