أخبار

الكون تصدر السلطة الرابعة الأمريكية

الطيوب

كتاب السلطة الأمريكية الرابعة



عن مكتبة الكون- القاهرة، صدر كتاب (السلطة الأمريكية الرابعة) في طبعته الثانية، من تأليف “د.عبد الكريم الزياني”، أستاذ الإعلام في جامعة البحرين. وهو يقع في 250 صفحة، من القطع الكبير، والكتاب مهم ولا غنى عنه لكل دارس للصحافة أو مشتغل بها أو صانع قرار.

يتتبع الكاتب في هذا الكتاب جذور الصحافة الأمريكية ومراحل تطورها، مسلطا الضوء على كواليسها وخفاياها وكيف يصنع الخبر ومن يؤثر في صناعته. وكل ذلك موثق بالأرقام والإحصائيات ومن مصادر غربية بالدرجة الأولى.
تحتوي هذه الطبعة على أربع فصول رئيسة، هي:

الفصل الأول:
(النشأة) بدايات الصحافة الأمريكية كصحف تابعة للمستعمر البريطاني، وأثر الثورة الأمريكية على الصحافة ودور الصحافة في الثورة، وأسباب انتشار صحافة البنس (الصحافة الرخيصة)، وتطورات ظهور الصحافة الحزبية وانتشار الصحافة الصفراء وظروف ولادتها وأثرها على الصحافة الأمريكية، كما يستعرض ظهور صحافة الإقليات، فمن أكثر التجارب البارزة في تاريخ الصحافة الأمريكية ما أسمته صحافة السود نسبة للصحف التي أسسها الأمريكيون من أصول إفريقية، وانتهاء بالمرحلة المؤسسة للصحافة الأمريكية الصحافة النصفية (التابلود)، وفي نهاية الفصل نستعرض أهم الشخصيات الأمريكية (الملاك والصحفيون) الذين أثروا في تاريخ الصحافة.

الفصل الثاني (الفلسفة):
يركز على الإطار الفلسفي الذي تســـتند وتعتمد عليها الصـــحافة الأمريكية، من خلال التركيز على نظريات الصحافة الرئيسة، والقوانين المنظمة للعمل الصحفي وأشكال الرقابة التي كانت مفروضة على الصحافة بفعل النظريات التي كانت، وإبراز وظائف الصحافة واقتصاداتها وفقاً للنظريات التي عملت في إطارها وأثر الإعلان الصحفي عليها.

الفصل الثالث (المعالجة):
يركز على مقومات نشر الخبر، وقواعد (قوالب) تحرير الخبر الصحفي المستخدمة في الصحافة الأمريكية ، والإشارة لمبدأ الموضوعية في العمل الصحفي، وسياسة التحرير، وأساليب المعالجة وطرق التغطية الإخبارية في الصحافة الأمريكية. ويناقش الفصل أيضاً إشكالية التدفق الإخباري لأخبار العالم الثالث المعوقات التي تواجه نشر أخباره في الصحافة الأمريكية.

الفصل الرابع (المؤثرات):
يركز على أهم المؤسسات التي تؤثر في الصحافة الأمريكية ، من خلال تسليط الضوء على جماعات الضغط (اللوبي) ومكوناتها ودورها، والمخابرات المركزية الأمريكية ( CIA) ودورها في التأثير على عمل الصحافة الأمريكية، وفي دعم الصحف بالمعلومات الصحيحة وغير الصحيحة خدمة للتوجهات الأمريكية، كما يسلط الضوء على الشركات العابرة للحدود (المتعددة الجنسيات) وأثرها علي الصحافة الأمريكية من خلال امتلاكها للصحف والتأثير من خلال التدخل المباشر وغير المباشر في عمليات التمويل المالي، والإعلانات الصحفية.

مقالات ذات علاقة

فتح باب المشاركة بالمهرجان الأدبي لإبداع اليافعين في ليبيا

المشرف العام

اختتام ملتقى الجيلاني طريبشان

المشرف العام

معرض جديد للتشكيلية المغربية إبتسام أبوعنان

مهند سليمان

اترك تعليق