دراسات

ليبيا واسعة – 55 (يـبـط)

[55] يبط..

(بَطَّ، يَبُطُّ، بَطَّاً) في العامية الليبية تعني: خَرَقَ، شَقَّ، فَقَأَ، وهي عربية فصيحة لفظاً ومعنى.

· “(بط) الدمل وَنَحْوه بطاً شقَّه” [المعجم الوسيط].

· “ويبط، أي: يشق، ومنه بطَّ القرحة، إذا شقها” [المطلع على ألفاظ المقنع].

· “بطّ” الجرح والخراج بطّاً شَقَّه” [كتاب الأفعال].

· “بطط: بَطّ الجُرْحَ وَغَيْرَهُ يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه. والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ. وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها. وَفِي الْحَدِيثِ: “أَنه دَخَلَ عَلَى رجلٍ بِهِ وَرَمٌ فَمَا بَرِحَ حَتَّى بُطَّ”، البَطُّ: شَقُّ الدُّمّل والخُراجِ وَنَحْوَهُمَا. والبَطّةُ الدَّبّةُ، مَكِّيَّةٌ، وَقِيلَ: هِيَ إِناء كالقارُورةِ” [لسان العرب].

· “(بط) الباء والطاء أصل واحد، وهو البط والشق. يقال: بط الجرح يبطه بطا، أي: شقه” [مقاييس اللغة].

· “[بَطَّ] الجرحَ بَطًّا: إِذا شقّه” [شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم].

· “{بَطَّ الجُرْحَ وغيرَه، مِثْل الصُّرَّة وغيرِها،} يبُطُّهُ بَطًّا: شَقَّه، وكَذلِكَ بَجَّه بَجًّا، وَفِي الحَدِيث أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ بِهِ وَرَمٌ فَمَا بَرِحَ حتَّى {بُطَّ أَي شُقَّ.} والمِبَطَّةُ، بالكَسْرِ: المِبْضَعُ الَّذي يُشَقُّ بِهِ الجُرْحُ” [تاج العروس].

· “بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه. والمِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ” [القاموس المحيط].

· “بَطّ الدُمَّلَ والخُرَاج ونحوهما: شقه. بطَّ الوَرَمَ. (وأما البطّ: الطائر الداجن المعروف، فقالوا: إنه معرّب، وعربيته الإِوزّ)” [المخصص].

· “بطً-بطًا: الدمل والجرح، أو الصرة أو نحو ذلك: شقه” [معجم متن اللغة].
 
وكلمة (بطَّ) هي لهجة شرق ليبيا خاصة، ويقابلها في الغرب الليبي (نقب، وهرد، وفلق).

مقالات ذات علاقة

مفردات سريانية في العاميّة الليبية (2/ 8)

عبدالمنعم المحجوب

أماكنٌ وأعلامٌ في السيرذاتية الشعرية للبغدادي(*)

يونس شعبان الفنادي

المفكرة التاريخية: تأملات حول الولاء والهوية فكرا ومنهجا (3)

مفيدة محمد جبران

اترك تعليق