متابعات

وائل الرعوبي يسبر نشأة وأفكار وأسرار تان تان

الفنان التسكيلي والمصمم الليبي “وائل الرعوبي”

احتضن بيت نويجي للثقافة بشارع الأكواش بالمدينة القديمة طرابلس محاضرة بعنوان (تان تان : النشأة والأفكار والأسرار) للفنان التشكيلي والمصمم الليبي “وائل الرعوبي” من تنظيم وإشراف ( Libyan Printmakers) بالتعاون مع حكاية للفنون، وذلك صباح يوم السبت 10 أغسطس الجاري بحضور لافت للنخب الفن التشكيلي في ليبيا، وتولى تقديم المحاضرة الفنان “العارف القاجيجي”.

أنواع فن الكوميكس
فيما استعرض الرعوبي جملة من المحاور التي تطرق في ضوئها لخصائص شخصية “تان تان” الكرتونية من خلال وصف الشخصية، وملابسات نشأتها ومخترعها، والظهور الأول للشخصية ومراحل تطورها والشخصيات المصاحبة لها، كما أعطى الرعوبي نبذة مقتضبة عن فن الكومكيس موضحا بأن هذا الفن يتكون من 3 أنواع فالنوع الأول الأمريكي وهو ما تتميز به شركتيّ دي سي ومارفل إذ أنتجت شخصيات شهيرة مثل : سوبر مان وباتمان وسبيدرمان وتمتاز بنوع الإنتاج والتجارة، والنوع الثاني هو الياباني المانجا الذي يعتمد على الفنانين والكتّاب وغزارة الإنتاج وعدمية الألوان أما النوع الثالث فهو الباندي سيني المدرسة الأوروبية في بلجيكا وهو عبارة عن 3 مسميات تتصل علاقتها بفن الكوميكس على اختلاف الثقافات والبيئات المحلية، وأردف الرعوبي أنه نظرا لانتشار رقعة اللغة الفرنسية كانت جميع إصدارات الباند سيني باللغة الفرنسية.

خصائص تان تان
بينما عرَّف الرعوبي شخصية ” تان تان” بوصفه صحفيا ومغامرا يقوم برحلات سفر في بلدان مختلفة، ويتعرّض لعدة مشكلات وقضايا وأحيانا يتم الاستعانة به ويرافق “تان تان” صديقه الوفيّ الكلب “ميلو” حيث يواجه مجموعات إجرامية لكنّ “تان تان” بفضل ذكائه ومهاراته الخاصة غالبا ما يحقق الانتصار في نهاية كل جولة، وأضاف الرعوبي بأن “تان تان” يُعد بطلا طبيعيا بعيدا عن الأبطال الخارقين للعادة والحدود فتان تان ينتصر دائما بفضل أفكاره وتحليلاته الاستنتاجية فضلا عن أن تان تان يملك خصال الوفاء والإخلاص لرفاقه وأصدقائه، وحسب الرعوبي يعود ابتكار شخصية “تان تان” عام 1930م إلى رسام الكاركاتير البلجيكي “هيرجيه” أو “جورج ريمي” وبسبب طموحه لما بعد فن الكوميكس حين بدأ “جورج ريمي” في الرسم كان يوقع باسم “آرجيه”، وقد كان ريمي محبا للرسم بشكل كبير سيما رسمه على هوامش كتبه المدرسية، ولعامل الملل الذي أصابه من دراسته بمدرسة الفنون عزف عن مواصلة الدراسة، وأخذ يُعلِّم نفسه بنفسه لينضم لاحقا إلى حركة الكشافة وأطلق عليه لقب (الثعلب الفضولي) لنشاطه وقوة ملاحظته، وعلى صفحات مجلة الكشافة نشر باكورة رسوماته.

مراحل تطور شخصية تان تان
كما نوه الرعوبي إلى أن قصص “تان تان” نشرت لأول مرة بصيغة حلقات مسلسلة ضمن ملحق صحيفة (القرن العشرين) البلجيكية المخصصة للشرائح العمرية الناشئة عام 1929م، ولفت الرعوبي أن تمثلات الإبداع والتطور الحقيقي للشخصية تجسّد منذ عام 1950م، لتظهر القصص كاملة بعنوان (تان تان في بلاد السوفييت) كألبوم مُجمّع مما نُشر في الصحف، ولفت الرعوبي أن تان تان يظهر كبطل صحفي مميز يحاول النجاة من الوقوع في المآزق والمشكلات، لكن الرعوبي يرى بأن هذا جعل من الشخصية بعيدة تماما عن النضج بل ظهرت بسمات سطحية، وربما باعتبار أن الشخصية جديدة وغير متعارف عليها أوان ذاك الزمن استطاع الرسام جورج ريمي يثير انتباه القراء فحققت الشخصية نجاحا بين أوساط المراهقين والشباب علما بأن تان تان لم يظهر كصحفي إلا في قصص في بلاد السوفييت بينما في القصص الأخرى بدت الصحافة لتان تان مهنة هامشية.

العنصرية في قصص تان تان
من جانب آخر عرّج الرعوبي على أسرار صناعة شخصية “تان تان” الكرتونية مشيرا إلى أن “جورج ريمي” اتهم بتمرير رسائل عنصرية عبر قصص “تان تان” مثل تصويره للشخوص ذات الأصول العربية وفق تنميط أحادي تمثله قوى الشر بجعلهم أشرار وأغبياء، وإن حاول لاحقا تهذيب الإطار العام لهذه الشخوص والتقليل من جرعة الشر لكن في المقابل أبقى على عدم فعاليتهم داخل السياق القصصي فحرص على إبراز التباينات الحضارية ما بين الشرق والغرب علاوة على وجود الأفارقة وتصويرهم باستعلاء برؤوس تشبه (قِردة) ووفق الرعوبي هذه رسالة تبريرية مؤادها بأن مشروع أوروبا الاستعماري لإفريقيا عمل شرعي وطبيعي، واختتم الرعوبي محاضرته بطرح سؤال عن سبب غياب تجارب ناضجة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تضاهي شخصية تان تان أو غيرها.

مقالات ذات علاقة

عبد المنعم سبيطة يروي تاريخ ريّاسة البحرية الطرابلسية

مهند سليمان

وصل تاناورت .. من شعر ومسرح وموسيقى‎

زكريا العنقودي

كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس تنظم محاضرة حول “مكتبة الإعلام والفنون بين استحضار المنجز وتعزيز الهوية”

المشرف العام

اترك تعليق