تراث

ﺍﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ..

ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻋﻨﺪ اﻫﻞ قريتي محروقة ﻭماجاورها ﻭﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﻤﻊ ﺗﻤﻮﺭ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺟﻤﻊ ﻧﻀﺞ ﺍﻟﺘﻤﺮ غير الﻣﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻰ (ﺑﺎﻟﺼﻴﺺ).

(الصورة: عن الشبكة)

ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺮﺣﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺩﻳﺎﻥ في الشمال ﻣﺤﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻘﻤﺢ ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻟﻤﻘﺎﻳﻀﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﻤﻮﺭ.

ﻭﻟﻠﺰﻳﺮﻓﺔ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﺎ ﻭﻧﻮﺍﻣﻴﺴﻬﺎ ﻭﻣﻮﺍﻋﻲﺩﻫﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﻤﻨﻊ ﺍﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﻓﻲ ذﺭﻭﺓ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺳﺮﻗﺔ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀﺍﻟﻤﻮﺳﻢ.. ﻭﻳﻌﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﻗﺒﻞ نهاية ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ.

ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺤﺪﺩ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﻋﺪﺓ ﺍﺷﻴﺎﺀ.

ﺍﻻﻭﻝ ﻫﻮ ﺩﺧﻮﻝ ﺷﻬﺮ(يناير) ﻭﻳﺒﺪﺃ ﻳﻮﻡ 12 ﻳﻨﺎﻳﺮ.. ﻭﻫﻮ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺷﻬﺮ. ﻓﻮﺭﺍﺭ.. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﺃ ﻳﻮﻡ 12 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺍﻱ ﻳﺴﺘﻤﺮﻟﻤﺪﺓ ﺷﻬﺮ .. ﻭﻫﻮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻮﺳﻢ ﺗﺄﺑﻴﺮ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ.. ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ: ﻣﺎ ﺧﺎﻧﺐ ﺍﻻ ﻓﻲ ﻓﻮﺭﺍﺭ.. ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻭﺑﺎﺭ ﻣﻼﻗﻲ ﺯﻳﺮﺍﻑ. ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻧﻪ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺑﺎﺭ ﻭﺍﻟﺰﻳﺮﺍﻑ. ﻓﻜﺄﻥ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﻧﺰﻋﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺑﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﻭﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﻴﻪ ببداية موسم التابير. اي ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻓﻮﺭﺍﺭ ﻭﺧﺮﻭﺝ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﺟﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺘﺎﺑﻴﺮ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻻﺣﺪ ﺍﻥ ﻳﻤﺲ ﺷﻰﺀ ﻣﻦ ﺗﻤﺮﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻓﻮﺭﺍﺭ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺳﺎﺭﻕ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ.. ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺰﻳﺮﻓﺔ ﺑﻤﺮﺳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻠﺘﻬﺎ ﺍﻻﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻭﺗﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﻭﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻓﻮﺭﺍﺭ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ.. ﻭﺳﺄﺗﺤﺪﺙ ﻟﻜﻢ ﻋﻦ ﻛﻴﻒ ﻧﻈﻤﺖ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﻓﻲ ﺯﻻﻑ ﻓﻲ ﻣﻨﺸﻮﺭ ﻗﺎﺩﻡ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ.. ﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺷﻴﺦ ﺻﻮﺍﺏ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺷﻬﺮ ﻓﻮﺭﺍﺭ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﺷﻴﺦ ﺻﻮﺍﺏ ﻟﺒﻠﺪﺓ ﻣﺤﺮﻭﻗﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺝ “ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻣﻮﻣﻦ” ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .

ﻭﺍﺫﻛﺮ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺙ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻭأﻏﺎﻧﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺰﻳﺮﻓﺔ وﻗﺼﺔ ﺣﺐ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﻴﻦ ﺍﻓﺘﺮﻗﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻇﻞ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﻗﻬﻤﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻛﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻼﺧﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻜﺎﺑﺮ.. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺭﻓﻀﺖ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ.. ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻛﺒﺮ ﻭﺷﺎﺥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺿﻐﻂ ﺍﺧﻮﺗﻪ ﻋﻠﻴﻪ واقنعوه بالزواج ﻓﺘﺰﻭﺝ ﻭﺍﻧﺠﺒﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ.. ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺒﺮﺕ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ المطلقة ﻭﺷﺎﺧﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺄﺑﻪ ﻟﻬﺎ ﺍﺣﺪ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﺣﺪﺍﻫﻦ ﻟﻬﺎ:

ﻗﻌﺪﺗﻲ ﻭﻻ ﻋﻨﻚ ﻧﺸﺎﺩ
ﺭﻓﻴﻘﻚ ﺯﻳﺮﻑ ﺟﻮﻩ أﻭلاد

أي إنك بقيتي ولم تتزوجي عشقا لطليقك ولم يعد يأتيك خطاب. بينما طليقك. وفي آخر موسم عمره تزوج ورزق بأولاد.

مقالات ذات علاقة

المقريف..البساطة التي تمنح الألفاظ ثراء تكسوها جمالا

منى بن هيبة

الخـير بناسه

المشرف العام

فات العام

أسامة سويق الديب

اترك تعليق