أخبار

السنوسي يكتب سيرة الفيض العبثية

رواية (سيرة الفيض العبثية) للروائي الليبي صالح السنوسي
رواية (سيرة الفيض العبثية) للروائي الليبي صالح السنوسي

عن دار الفرجاني – القاهرة / Fergiani Publishers، صدر للكاتب والروائي، الدكتور صالح السنوسي، روايته المعنونة (سيرة الفيض العبثية).

في تعليقه عن الرواية، يقول الشاعر والناقد العراقي، عذاب الركابي: (الروائي الكبير صالح السنوسي… يؤسس لأسلوب متميز في السرد الليبي والعربي).

وفي تعريفها بالرواية، نشرت دار الفرجاني عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك:
(في رواية الكاتب الكبير صالح السنوسي، يتبدد ضباب الزمن عن أرض الفيض. التي كانت يوما تعج بالحياة، الفيضيون اختفوا تاركين وراءهم أساطير وشخصيات منسية مثل بوالنايض، منصور الأعرج، وسعيد الزعلوكية.

سعيد الزعلوكية. أشهر الرواة. يحكي بحماس أن أصول الفيضيين تعود إلى الجزيرة العربية عبر الفارس شرحبيل، الذي أنقذته عائلة بربرية، فتزوج ابنتهم حربه، وأسس نسلاً امتلك الأرض. في المقابل. يعارضه منصور الأعرج، عازف المزمار الفاتن. مؤكداً أن الفيضيين ينحدرون من الفقيه عبد القادر الفقير الأعرج الطيار الذي جاء من الصحراء ليعلمهم الدين. وتبرز رواية ثالثة من بوالنايض الشاعر الصعلوك، الذي ينسب الفيضيين إلى بني هلال عبر الفارس الصيد الهلالي، الذي وقع في حب العزه البربرية واستقر في الفيض.

رغم تناقض الروايات. يتفق الجميع على أن جدتهم بربرية. يعيش الفيضيون في جدالات لا تنتهي حول أصولهم. لكنهم يتفقون على حبهم لأرض الفيض، التي تفيض في الشتاء بالنماء والخضرة، ويحملون في قلوبهم فخر الانتماء إلى تاريخ مشترك يتأرجح بين الحقيقة والأسطورة).

مقالات ذات علاقة

صدور «في الثقافة الليبية المعاصرة» للفقيه صالح

المشرف العام

الشاعرات يحتفين باليوم العالمي للمرأة

المشرف العام

وجدان عياش ضمن المحتفى بهن في اليوم العالمي للكتاب

المشرف العام

اترك تعليق