أخبار طيوب عربية

25 كاتبا وروائيا ومخرجا يشاركون في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

واش

تشهد فعاليات الدورة الـ13 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” التي تنظمها “هيئة الشارقة للكتاب” تحت شعار “كون كونك” حضورا عالميا متنوعا وغنيا بالنخب الأدبية العالمية إذ يشارك 25 كاتبا وروائيا ومخرجا أجنبيا في الدورة التي تقام بإكسبو الشارقة خلال الفترة من 11 حتى 22 مايو الحالي حيث يستعرضون أمام الزوار من الأطفال واليافعين وعائلاتهم جوهر خبراتهم ومعارفهم عبر العديد من الفعاليات والجلسات الثقافية وورش العمل.

وسيكون الزوار على موعد مع 7 من الكتاب والأدباء البارزين من الولايات المتحدة في مقدمتهم مخرج الأفلام والرسام الشهير كايل بالدا و فاشتي هاريسون مؤلفة كتب أطفال ورسامة وجاءت كتبها ورسومها في المركز الأول ضمن قائمة صحيفة “نيويورك تايمز” لأفضل الكتب مبيعا وكلير ليغراند مؤلفة كتب مختصة في مجال الخيال الموجه للأطفال والبالغين وصنفت بعض كتبها ضمن قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا وكوبي يامادا مؤلف كتب أطفال وتصنف كتبه في قائمة الأعلى مبيعا وفق صحيفة “نيويورك تايمز”.

وتشارك في المهرجان شاندا مكلوسكي كاتبة ورسامة لكتب الأطفال وأليسيا ديان ويليامز مؤلفة العديد من كتب الأطفال والحاصلة على عدة جوائز ونانيت هيفرنان مؤلفة ومستشارة في مجال الاستدامة صاحبة الكتاب المصور “ساعة الأرض”.

ويستضيف المهرجان أيضا كين سبيلمان أحد أكثر المؤلفين والنقاد الأشهر على مستوى أستراليا ويملك في رصيده أكثر من 90 كتابا و الكاتبة في مجال كتب الأطفال الواقعية ميريا تريوس من إسبانيا.

وتسجل المملكة المتحدة حضورا قويا بمشاركة 9 من أبرز الكتاب والمؤلفين والمخرجين المتخصصين حيث يشارك سيباستيان دي سوزا ممثل ومؤلف عدد من الإصدارات التي حققت مبيعات عالية وكيرتس جوبلينج مؤلف ورسام وفاشتي هاريسون التي حصدت مؤلفاتها ورسومها المركز الأول ضمن قائمة صحيفة “نيويورك تايمز” لأفضل الكتب مبيعا وتمتلك خبرة في مجال صناعة الأفلام.

ويشارك من المملكة المتحدة أيضا كل من إيلا بيرثود مؤلفة وخبيرة العلاج بالقراءة وبرهانة إسلام وراضية حفيظة وياسمين رحمن وهيلين دوكيرتي وإيفجينيا جولوبيفا رسامة وكاتبة وشارنا جاكسون مؤلفة ومخرجة فنية تبدع أعمالا تشجع الأطفال والشباب على المشاركة في الفنون والثقافة والنشر.

وتسجل الهند حضورا لافتا لعدد من الأدباء والكتاب منهم فيبها باترا مؤلفة وروائية ومتحدثة ملهمة للأطفال نشرت 19 كتابا وبورفا غروفر كاتبة للأطفال وصحفية وأنيتا فاتشاراجاني مؤلفة كتب للأطفال واليافعين وبريا كوريان مؤلفة ورسامة كتب مصورة للأطفال فازت بجائزة “بيغ ليتيل بوك” تقديرا لإسهاماتها الجليلة بمجال أدب الأطفال في الهند.

ويشارك في فعاليات المهرجان الكاتب والأديب الباكستاني محمد أحمد شاه الناشط بمجال تعليم الأطفال والحائز على جائزة جمهورية باكستان الرفيعة “سيتارا إي إمتياز”.

أما على صعيد القارة الإفريقية فيحضر الشعر والأدب الكيني ممثلا بـ كريستوفر أوكيموا الشاعر ومؤلف كتب الأطفال ومن مؤلفاته: رواية “سابينا فتاة المطر” التي اختيرت في 2021 لوضعها على قائمة الأمم المتحدة للكتب ذات العلاقة بالهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتمثل بالقضاء التام على الجوع.

كما تسجل جنوب إفريقيا مشاركتها عبر المؤلفة والمنسقة بمجال الكتابة الإبداعية لوراتو ماري تروك مؤلفة كتاب: Rosina Sedibane Modiba: A Dream Denied الذي يحكي قصة العداءة روزينا سيديبان موديبا، وقد اختير ضمن قائمة “نادي كتاب تحقيق أهداف التنمية المستدامة” فرع إفريقيا 2021 المقام تحت رعاية الأمم المتحدة وتحديدا فيما يتعلق بالهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتمثل بتحقيق المساواة بين الجنسين.وام

مقالات ذات علاقة

وفاة فنان الطفولة جابر عثمان

المشرف العام

مذكرات أول مذيعة تلفزيون ليبية

المشرف العام

عم الشهيد ناهض حتر ماركسيا خرج من عباءة الشهيد وصفي التل

المشرف العام

اترك تعليق