أخبار

كمال الشلبي في «مقالات فلسفية»

كتاب «مقالات فلسفية» لكمال شلبي
كتاب «مقالات فلسفية» لكمال شلبي

يصدر قريباً عن مركز الدراسات الحضارية من تأليف الدكتور كمال الشلبي كتاب جديد باللغة الإنجليزية بعنوان «مقالات فلسفية»، ويضم فهرسه عشرة بحوث تتنوع في مواضيعها الفلسفية وفي فتراتها التاريخية، وقد جاءت مرتّبة على النحو التالي:

– المقالة الأولى: تقف عند إشكالية  الشيء في ذاته كما طرحها الفيلسوف الألماني عمانويل كانط والانتقادات التي وجهت لها من قبل الفلاسفة التالين عليه.

– المقالة الثانية: تكشف العلاقة الجدلية بين نظرية القيمة ونظرية المعرفة في فينومنولوجيا الروح لهيجل.

– المقالة الثالثة: تعرض للنسيان الفظيع الذي وقع فيه ديلوز عندما أهمل دراسة جاكوبي وسواريز في موضوع الأنطولوجيا الفردانية.

– المقالة الرابعة: تكشف عن العلاقات الداخلية بين مفاهيم الهيمنة والسلطة والمعرفة في سياق التطور الفكري لفوكو من مرحلة الأركولوجيا الى مرحلة الجينولوجيا الى مرحلة الاهتمام بالذات.

– المقالة الخامسة: تحطّ الرحال عند الفارابي ونظرته الفلسفية عن السعادة والتي وإن كانت تبدو موازية لفهم أرسطو إلا أن لها طابعها الإسلامي الخاص.

– المقالة السادسة: تتناول قضية الوجود والماهية عند الفيلسوف المسيحي توماس الأكويني.

– المقالة السابعة: تبحث في عدالة القانون وقانون العدالة عند أرسطو من خلال كتابه الأخلاق إلى نيقوماخس.

– المقالة الثامنة: تعرض لإشكالية وحدة العقل بين ابن رشد و توماس الأكويني في ظل الجدل الحاصل في القرون الوسطى حول الدليل للوجود الله.

– المقالة التاسعة: تعود لإشكالية الوجود والماهية ولكن في بعدها الفلسفي الحديث كما تجلّى في الفلسفة الوجودية لكيرغيكارد من خلال كتابه شذرات فلسفية.

– المقالة العاشرة: تعرض لنقد ماركس لهيجل في ضوء الجدلية التاريخية.

رابط المركز

مقالات ذات علاقة

السعداوي صانع الاستقلال

المشرف العام

تدهور الحالة الصحية للفنان الليبي أحمد الحريري

أسماء بن سعيد

العد التنازلي لافتتاح مركز وهبي البوري

أمل بنود

اترك تعليق