طيوب عالمية

الأدب الإلكتروني العربي عالميا

أرشفة الأدب الإلكتروني العربي لحمايته من الفقدان بسبب المشاكل التقنية الناتجة عن التطور السريع للتكنولوجيا.

ميدل ايست أونلاين: كتبت ـ ريهام حسني

عن موقع ميديل إيست أونلاين
عن موقع ميديل إيست أونلاين

تم تصميم خريطة لتوزيع كتاب الأدب الإلكتروني في العالم، تتضمن للمرة الأولى كتّاب الأدب الإلكتروني في العالم العربي، وقام البروفيسور سكوت ريتبرج، مؤسس منظمة الأدب الإلكتروني ومدير قاعدة البيانات العالمية ELMCIP, بالاعتماد على البيانات التي قمنا برفعها على قواعدELMCIP في رسم هذه الخريطة فيما يخص العالم العربى.

يمكن للمتصفح من خلال هذا الموقع:

http://www.openheatmap.com/view.html?map=InversingParachutismBemuzzle

فتح الخريطة والتحليق بالمؤشر فوق كل دولة، وسوف يظهر عدد الأدباء فى هذه الدولة.

ومؤخرًا قمت بالمشاركة في مؤتمر منظمة الأدب الإلكتروني والذي عقد بجامعة فيكتوريا بكندا في الفترة من 10 إلى 12 يونيو/حزيران 2016, وقمت بإلقاء ورقة بحثية بعنوان “الأدب الإلكتروني العربي في الجامعات العربية: الواقع والتحديات”، كما قمت برئاسة لجنة عن تدريس الأدب الإلكتروني في السياق العالمي، وعرض ملصق عن مشروع الأدب الإلكتروني العربي، يتضمن معلومات عن المشروع، وبعض الإحصاءات، ونماذج من الأدب الإلكتروني العربي، وصور لبعض الأدباء الرقميين العرب، ثم حضور ورشة عمل في النقد الإلكتروني لمدة أسبوع بالمعهد الصيفي للإنسانيات الرقمية DHSI بجامعة فيكتوريا.

كانت لمشاركتي في هذا المؤتمر دور كبير في التعريف بالأدب الإلكتروني العربي وكتابه، والتخطيط لبعض المشاريع مثل تدريس الأدب الإلكتروني العربي بالجامعات العالمية والذي بدأ بالفعل بجامعة ولاية بورتلاند عندما قامت الأستاذه الدكتورة كاثى برنز Kathi Inman Berens بتدريس نص “قلب” للبناني رمزى ناصر.

مشروع آخر هو أرشفة الأدب الإلكتروني العربي لحمايته من الفقدان بسبب المشاكل التقنية الناتجة عن التطور السريع للتكنولوجيا. أيضًا هناك محادثات مع أساتذة من جامعة “باريس 8 بفرنسا Paris 8 “لترجمة الأدب الإلكتروني العربي.

مقالات ذات علاقة

أوروبا صانعة التحول في العالم

عزالدين عناية (تونس)

الاحتفال بالذكرى الـ115 لميلاد الكاتب الروسي ميخائيل شولوخوف

المشرف العام

إبداعات فنية من داخل السجون..

المشرف العام

اترك تعليق