متابعات

العشرية الرابعة معرض يطرق سؤال الوجود

معرض العشرية الرابعة للفنان التشكيلي الجزائري “أنيس جبريل”

استضاف رواق مقهى الصفصاف بضاحية المرسى بتونس العاصمة مساء يوم الجمعة المنصرم الأول من شهر نوفمبر الجاري المعرض الشخصي الثاني للفنان التشكيلي الجزائري “أنيس جبريل”، وذلك وسط حضور لفيف من الفنانين والأصدقاء والمهتمين.

حيث جاء عنوان المعرض تحت اسم (العشرية الرابعة) مستلهما ما شهدته سنوات الحرب القاسية التي مرّت بها الجزائر وعُرفت بالعشريّة السوداء ففيها ذاق الجزائريون صنوف شتى من المعاناة جراء الاقتتال الأهلي وربما تُصنّف هذه التجربة في المرتبة الثانية بعد مرحلة الاحتلال الفرنسي للجزائر، وأنيس في هذا المعرض يستعرض عدد من اللوحات التي تقوم على فكرة مشتركة قوامها علاقة الإنسان بالمكان كعنصر بيئي مؤثر في تكوينه النفساني والاجتماعي والفكري، وهذه العلاقة تتدرّج بصيغ متباينة ترصدها ألوان أنيس عبر مساحات لوحاته من التأسيس وصولا إلى الصراع الذي يصل ذروته بالصدام بين تغوّل المفردات المادية لأسلوب الحياة الرأسمالي وبين العودة لفطرة الإنسان الأولى وتناغم روحه مع الموجودات الكونية من حوله، فجوهر رسالة المعرض تضع المتلقي إزاء مأزقه الوجودي. حين يتحوّل الإنسان إلى محض ظل للآلة فيجب أن يُدق ناقوس الخطر .

لعل التجلي الفلسفي لملامح هذا الصراع لدى أعمال معرض (العشرية الرابعة) أضفى البُعد الرابع ضمن مسيرة تجربة الإنسان الجزائري تحديدا مع الحرب، وما ترتب عنها من تأثيرات وأخلاقيات أعادت بها صوغ وإنتاج الجزائري المعاصر، يتبيّن للمتلقي بأن أنيس جبريل حاول أن يُقدّم صدمة ما بعد الحرب بألوان تُخاطب الحسّ الإنساني في ضوء تساؤل وجودي خطير مؤاده :- متى نتوقف قليلا عن الركض للخلف ؟

مقالات ذات علاقة

“مصراتة للكتاب”.. حال المعارض البعيدة عن المركز

المشرف العام

صالون الصباح الثقافي يطرح هُوية الاقتصاد الليبي للنقاش

مهند سليمان

معرض إبداعات ليبية يفتتح نسخته الثانية

مهنّد سليمان

اترك تعليق