المصور الليبي أحمد السيفاو
أخبار

أحمد السيفاو بالمعهد العالي للتقنيات

الطيوب

الفنان المصور أحمد السيفاو
الفنان المصور أحمد السيفاو

ينظم المعهد العالي لتقنيات الفنون، بطرابلس، معرضاً فوتوغرافيا يوثق لرحلة المصور الكبير أحمد السيفاو، تحت عنوان  (أحمد السيفاو – في رحلة صورة)، على خشبة مسرح أحمد خميس، بالمعهد، الأحد 11 يونيو 2023م، بداية من الساعة السادسة مساءً.

المصور احمد السيفاو مواليد مدينة نالوت، في 1/1/1953م. هو أحد أبرز المصوِّرين الليبيين، عرف في بداياته بحبه لتصوير العناصر باللونين الأبيض والأسود، نظم العديد من المعارض الشخصية وشارك بالعديد من المحافل الفنية المحلية والعربية، وحازت بعض صوره جوائز عالمية.

وكانت تجربة السيفاو، التي تزيد على 35 عاما، كفيلة بأن تجعله من رواد فن التصوير الفوتوغرافي في ليبيا، وشكلت الهواية والدراسة والممارسة عند السيفاو منعطفا مفصليا، مكنته من امتلاك حس معرفي لاكتشاف العوالم الخفية للعدسة، كما أتيحت له الفرصة في بداية سبعينات القرن الماضي للاطلاع على تفاصيل التصوير السينمائي، والتقاط سر الكاميرا، حيث مثل له «كارلو كارليني» مدير التصوير في السينما الإيطالية آنذاك، تجربة فريدة استطاع من خلالها محاورة العدسة عن قرب والاستزادة من معرفة الآخر عن هذا الفن

ويضاف إلى ذلك بعد عودته إلى ليبيا تتلمذه على يد فنانين رواد في مجال النحت والرسم، كالفنان علي قانة، وعلي مصطفى رمضان، وهو ما مزج في ذهن الفنان العالمي بالمحلي، وتتضح في زوايا الصورة لديه، الرغبة الملحة في التجريب المستمر بحثًا عن الخصوصية والتجديد.

حضر السيفاو أغلب المهرجانات والملتقيات الليبية وغطاها بصورته ضمن العمل الصحفي أو مستقلاً فلا تكاد تُقام مناسبة ثقافية أو احتفالية أو مهرجان إلا ويكون السيفاو حاضراً فاعلاً في إظهارها في طرابلس وبنغازي ودرنة وهون ونالوت وغات وغدامس والرجبان وغير ها الكثير من المدن التي حرص عند كل زيارة ان يظهر تفرد كل بقة من أرض ليبيا التي أحب فأبدع لها.


المعلومات عن موقع وزارة الثقافة.

مقالات ذات علاقة

توقيع رواية (عمي الصديق)

المشرف العام

أكاديميون ليبيون ونشطاء يطلقون مهرجان ليبيا للإبداع قريبا في القاهرة

المشرف العام

الأديب والشاعر التونسي أحمد السالمي في ذمة الله

المشرف العام

اترك تعليق