شخصيات

مكتبة المعارف.. ليست مجرد مكتبة…!! (إنها محطة للعارفين)

إسماعيل البوعيشي

الحاج رجب الوحيشي صاحب مكتبة المعارف
الحاج رجب الوحيشي صاحب مكتبة المعارف

رحلة عطاء بدأها الحاج رجب عبدالسلام الوحيشي مذ كان فتى يافعا في العام 1956.م من أمام البريد المركزي يبيع الصحف والمجلات الليبية والعربية والأجنبية حتى صار عنوانا للكثير من القراء بكافة شرائحهم وبعد مضي سنوات أي في العام 70 م تقريبا استطاع ان يتحصل على محل ليؤسس به رفقة خاله الحاج مسعود الحاتمي رحمه الله مكتبة شاملة للصحف والكتب ..كان سوق الصحافة رائجا والإقبال على القراءة كثيرا في ذلك الوقت ولم تعد المكتبة مكتبة للكتاب والصحف وحسب بل صارت منتدى وملتقى للصحفيين والادباء والكتاب والرياضيين والفنانين وحتى السياسيين من الوزراء وكبار المسؤولين صباحا مساء .

في العام 1974.م كانت أول معرفتي بالمكتبة والحاج رجب وخاله الحاج مسعود ما كان يميزهما هو نبلهما وكرمهما واحترامهما لرواد المكتبة وزبائنها بكل ترحاب ومساعدتهم لهم دون قيد أو شرط زد على ذلك ما يتميز به الحاج رجب من مزاح ودعابة ومواقف ظريفة حصلت طيلة كل هذه السنوات الامر الذي وطدت معه علاقة الكثيرين من رواد المكتبة بها والى الآن لازلت شخصيا اتردد على المكتبة لو لمرة في الاسبوع.

ستون عاما ويزيد ولازال الحاج رجب اول من يفتح مكتبته ولا يستثني العطل وايام الجمع احتراما للقراء ولرواد المكتبة.. متعه الله بالصحة والسلامة وطول العمر.. وبارك الله له في ابنيه خالد وأحمد اللذين اورثهما المهنة والسير على نهجه وخطاه.

مقالات ذات علاقة

نغم في ذاكرتي

المشرف العام

الخريف.. رحيل الشعراء

المشرف العام

أربعون الكاتب فوزي البشتي

رامز رمضان النويصري

اترك تعليق