حوارات

عمر جهان وجمالية فن اللحظة وعمق الروح

حاورته: انتصار أبوراوي

حين سافر الفنان التشكيلى الليبى “عمر جهان” الى القاهرة انخرط فى صفوف المعارضة الطلابية الليبية هناك وهو الامر الذى تعذرت معه عودته مرة اخرى الى ليبيا فواصل حياته فى العاصمة المصرية ……وكان الفن التشكيلى هو عالمه وملاذه الجميل …الذى كون من خلاله أسم معروف بين مثقفى مصر ..التى لازال يعيش فيها منذ أكثر من 37 عام .

الفنان التشكيلي عمر جهان
الفنان التشكيلي الليبي .. عمر جهان

 

بعد ثورة فبراير زار “عمر جهان “ليبيا بعد غياب اكثر من 37 عام وتم احتفاء فنى به فى مدينته مصراتة …..وهنا فى القاهرة التقيناه فى معرض الكتاب وكان سؤالنا الأول له عن الدور الذى قام به فى تصميم الرؤية الفنية لجناح ليبيا فى معرض القاهرة للكتاب؟

يقول الفنان التشكيلى “عمر جهان”…بأن المعرض الفنى هو سينوغرافيا توزيع الاشياء فى الفراغ واستخدام بعض اللوحات الفنية سواء كانت لفنانين معاصرين او رواد .. ورسومات اكاكاوس ..رسوم بدائية كما هى عليها هذا فى اعتقادى استخدام يجترح التراث القديم … ويعطى صورة ملائمة لكيفية توظيف التراث

هل كانت لديك حرية فى وضع رؤيتك الفنية دون شروط أو طلبات محددة؟

توفرت فى تصميمى الفنى لجناح ليبيا فى معرض القاهرة للكتاب حسب رؤيتى عدة شروط للنجاح

70 % منها تحقق ماننشده ..

1- الشرط الاول ..وزير الثقافة والسيد ادريس المسمارى أطلقا يدى بكل حرية وهذه مسألة تحسب لهم

2- التجانس الذى حدث بينى وبين المهندس فى العمل

هل هناك طلبات لم يتم توفيرها لك كفنان تشكيلى مسئول عن التصميم الفنى لجناح ليبيا …فى معرض القاهرة للكتاب ؟

هناك عدة طلبات لم يتم تحقق …كنت اريد بوستر كبير 3 متر 22 متر مكتوب فيه كل الاحزاب الليبية المعتمدة

الشى الثانى الذى لم يتحقق الاحتفاء بالفن الجرافيتى …”الرسم على الحيطان”.. كنت سأجلب فيه مجموعة من الشباب الموهوبين والبارعين فى الفن الجرافيتى يتم رسمه كل يوم ومسحه كانت ستتوفر فى الجرافيتى فن الازالة … وكانت ستعطى احتفاء بهذا الفن …

برأيك مالعلاقة بين الفن والسياسة ؟

الثقافة بعمومها علاقتها بالسياسة ليست علاقة منهجية هى علاقة دلاالة الفن المباشر السطحى هو مستوى ليس عيبا ولكن الفن الاعمق هو الذى ينقصنا النظر ليس جنوبا أو شمالا ولكن الى زوال لان ليبيا تحتاج الى مفهوم الإزالة نحن لدينا ثلاث اتجاهات معروفة ضد الدولة

1- العقائدى ..والمتشدد الدينى يعتبر ان الثقافة العربية مستوردة من الغرب

2- اتباع الانظمة القديمة يتمنون فشل دول الربيع العربى الجديدة فيضعون امامها العوائق

3- الثوار الذين أكتسبوا نوع من السلطة وأصبحت الدولة تهدد وضعيتهم السياسية فى حين ان الدولة ينبغى ان تكون حاضنة لكل هؤلاء

مارايك فى الفن التشكيلى الليبى ؟

فى سنة 1979 سألت نفس السؤال وقلت بأن الفنان اليبى التشكيلى الفرد لايقل عن اى فنان عربى او عالمى ….ولكن ماينقصنا فعلا هو اليات ا للحركة وهى تتمثل فى ثلاث نقاط

الفرد

الناقد

الجمهور

هذه الاليات الثلاثة هى التى تشكل عصب الحركة التشكيلية ولكى تقوم هذه الامور الثلاثة لابد ان يكون هناك متحف للفن المعاصر وان نعمل على اللوائح والقوانين .. والأمكنة مثل فكرة قصور الثقافة

الحركة الفنية او الفن التشكيلى على وجه الخصوص يعانى من أمرين انه كان تابع للايدولوجيا تغيب عنه مفهوم التساوق ….يعنى ان الفن التشكيلى لايمكن ان ينهض وحيدا …لابد ان يكون معه حركة ثقافية

هل تعتقد بأن حركة الفن التشكيلى شهدت أنفتاح اكبر بعد سقوط نظام الطاغية ؟

كما قلت لك الفنان التشكيلى الليبى لايقل فى ابداعه الفنى عن اى فنان عربى ولكن نظام القذافى كان يمارس نوع من التكديس والهم الابدى للشعارات ففى عهد القذافى كان كل شيء مؤبد ولايوجد تنظيم فى الحركة الثقافية ولكن الان علينا التركيز على التنظيم الاحترافى وازالة مالااهمية له ولايلائم اللحظة والروح.

مقالات ذات علاقة

إبراهيم الكوني: الصحراء وطن الرؤى السماوية وإلا لما كانت مبدع الديانات (2 ـــ 4)

المشرف العام

العارف يتحدث عن «السجن» والغناء لتمجيد النظام (3/2)

المشرف العام

نويمي فيرو: الترجمة كالحب.. ليست خيانة

محمد الأصفر

اترك تعليق