طيوب عربية

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد عبدالرحمن منيف الـ90

الطيوب

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عبدالرحمن منيف
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عبدالرحمن منيف

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم، بذكرى ميلاد الكاتب الروائي عبد الرحمن منيف التسعون، اليوم الاثنين 29 مايو 2023 من خلال نشر صورة كرتونية له عبر جداريته، احتفاءً به على ما قدمه من إسهامات كبيرة في الكتابة الأدبية الثورية المناهضة في منتصف وأواخر القرن الماضي، حيث يعد أحد الكتاب الروائيين المنفيين سياسيا، وأحد أبرز الأدباء العرب في القرن العشرين.

من هو عبدالرحمن منيف؟

ولد في عمان عام 1933م وعاش فترةً من طفولته في ظل إمارة شرق الأردن ثمّ في السعودية. أتم مراحل دراسته الأولى في الأردن وحصل منها على الشهادة الثانوية سنة 52م، ثم انتقل إلى العراق والتحق بكلية الحقوق في بغداد حتى عام 55م إذ جرى إبعاده بقرار سياسي مع مجموعة من الطلاب العرب. لينتقل إلى مصر لإكمال دراسته هناك. وقد ارتحل منذ عام 58م إلى يوغوسلافيا لإكمال دراسته العليا في جامعة بلغراد فحصل منها عام 61م على الدكتوراه في الاقتصاد (مجال اقتصاديات النفط، الأسعار والأسواق).

مارس العمل السياسي الحزبي زمناً ثم أنهى علاقته السياسية التنظيمية ‹الحزبية› رسميا بعد مؤتمر حمص 62م، وعمل بعدها في الشركة السورية للنفط ‹شركة توزيع المحروقات، مكتب توزيع النفط الخام، دمشق› حتى غادر إلى بيروت عام 73م حيث عمل في مجلة «البلاغ» اللبنانية وكان قد نشر أعماله الروائية الأشجار، وقد تزوج خلال تلك الفترة من سيدة سورية تدعى سعاد قوادري وأنجب منها ثلاث أبناء وابنة واحدة.

لاحقا في عام 75م عاد ليقيم في بغداد، وتولى تحرير مجلة «النفط والتنمية» العراقية حتى عام 81م حيث غادر إلى فرنسا متفرغاً للكتابة. وقد عاد إلى دمشق خلال عام 86م، حيث صارت مقر إقامته الدائمة، إلى حين توفي، وبها دُفن، بناء على وصيته.

من أشهر أعمال عبدالرحمن منيف رواية “مدن الملح” التي تتألف من خمسة أجزاء، وتصور تاريخ الخليج العربي منذ بداية اكتشاف النفط حتى نهاية القرن العشرين. تتميز رواية منيف بأسلوبها الساخر والنقدي للسلطة والاستعمار والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي شهدها المجتمع الخليجي. كما كتب منيف روايات أخرى مثل “الطغيان” و”شرق المتوسط” و”الأخضر يابس”.

عبدالرحمن منيف هو رائد في الرواية العربية المعاصرة، وقد حصل على عدة جوائز أدبية محلية ودولية. كما ترجمت أعماله إلى عدة لغات أجنبية. يعتبر منيف من المؤلفين الذين يجسدون هوية الإنسان العربي في ظل التحديات والصراعات التي تواجهه.

مقالات ذات علاقة

50 كاتب من أحفاد محفوظ على طاولة صلاح فضل

المشرف العام

لا يعنيني الموتى

المشرف العام

النقد الرقمي ومستقبل السرد مع الوسائط الحديثة

المشرف العام

اترك تعليق