أخبار

سيد الدهشات بمدينة الزاوية

الطيوب

الشاعر عمر عبدالدائم - سيد الدهشات
الشاعر عمر عبدالدائم – سيد الدهشات

احتفاءً بفرسان الشعر الليبي الفصيح، يستضيف البيت الليبي للعلوم والثقافة الشاعر عمر عبدالدائم، في أصبوحة شعرية، الأربعاء 25 أكتوبر 2023، بمدينة الزاوية.

تقام الأصبوحة، بمقر البيت، بالتعاون مع كلية الشريعة، بجامعة الزاوية، بداية من الساعة العاشرة صباحاً.

عمر عبدالدائم، ولد بمدينة سبها في 18 مارس 1964، درس فيها الابتدائي والإعدادي والثانوي، تفوق في الثانوية العامة القسم العلمي سنة 1981، وتم توجيه دفعته كاملة للكلية العسكرية، ليستقرّ به المقام في كُليّة الدفاع الجوي، ثُمّ أوفِد وبعض زملائه للدراسة في مدينة سراييفو بجمهورية البوسنة إحدى جمهوريات يوغسلافيا الاتحادية “سابقاً”، تخرّج سنة 1985م مُتَحصّلاً على بكالوريوس هندسة كهربائية من الأكاديميّة العسكرية للهندسة الجويّة. انتسب للجامعة المفتوحة، أكمل دراسة القانون في سنتين ونصف السنة، 2010م. تقدم في 2014 لإكمال الدراسة العليا في مجال القانون الجنائي، وتحصل على درجة الماجستير من جامعة طرابلس في 2016م. يعمل كأستاذ جامعي متعاون في الجامعات الليبية

صدر ديوانه الأول (يسكنني) في يناير 2014، عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني بليبيا، أما ديوانه الثاني (قبضةٌ من حُلُم) فصدر عن مكتبة طرابلس العلمية العالمية. الديوان الثالث جاء بعنوان (بذار الروح) عن إمكان، في العام 2020م، وترجم إلى الفرنسية. من قبل الشاعرة والمترجمة المغربية مريم البقالي وقامت بطباعته ونشره دار L’Harmattan. اللإصدار الرابع للشاعر كتابه (عيون طرابلسية) وصدر عن إمكان، 2021م.

أسس (منتدى ألوان الثقافيّ) صحبة مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافيّ في ليبيا. تحصل على عدة جوائز محلية، منها جائزة “أوسكار ليبيا” للإبداع الشعري.

مقالات ذات علاقة

خرافة أم بسيسي في مصراتة

المشرف العام

النيهوم وقساوة القيد

المشرف العام

أصْـبُـوحَـة شِـعْـرِيّـة للشّاعِر هُود الأمَانِيّ

المشرف العام

اترك تعليق