أخبار

وصيتي لبلادي

الطيوب

كتاب وصيتي لبلادي للدكتور أحمد الجهاني
كتاب وصيتي لبلادي للدكتور أحمد الجهاني

عن منبر المرأة الليبي من أجل السلام، صدر كتاب (وصيتي لبلادي) للدكتور أحمد الجهاني، بالشراكة مع شبكة الوسط، وتوزيع مكتبة الكون، والتي تشارك به ضمن منشوراتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

في منشور للأستاذ زهراء لنقي، احتفاءً بالكتاب تقول: (تستند أهمية كتاب وصيتي لبلادي على اعتبارين. الاعتبار الأول  أنه تجسيد مفهوم تواصل الأجيال. فالدكتور أحمد الجهاني قد عاصر مرحلة تأسيس دولة الاستقلال والحياة الدستورية، ومرحلة نظام الحكم الفردي، ومرحلة الانتقال السياسي لاستعادة الحياة الدستورية. وقد تفاعل مع هذه المراحل من داخل ليبيا حيث تولى مسؤوليات رسمية ومن خارجها حيث عمل في عدد من المؤسسات الدولية وكمستشار مستقل. ومن الضروري أن تنتقل محصلة هذه التفاعلات والتأملات في صياغة مفهوم العدالة للأجيال اللاحقة وأن تكون محلا لنقاشات علمية رصينة في الساحة العامة يشارك فيها شباب ورجالات ليبيا ونساؤها على مختلف توجهاتهم. إن عنوان الكتاب نفسه يعبر عن أن اعتبار تواصل الأجيال اعتبار حاكم في وضعه. فقد اختار الدكتور الجهاني أن يصب أفكاره في قالب “الوصية” التي يضعها بين يدي بنات وأبناء هذا الوطن. كما يعبر رمز “الوصية” عن أن المؤلف يرى أن تنفيذ الأطروحات التي يضمها الكتاب أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأمة الليبية. أما الاعتبار الثاني فهو أن هذا العمل يستعيد مركزية الرؤية وتأمل السياق الأوسع لأي واقع سياسي، ويسلط الضوء على وجوب أن تستند الجهود السياسية على الرؤى).

وتختتم بقولها: (نأمل أن يسهم هذا الكتاب في تعزيز الحوار الموضوعي الهادئ حول مستقبل ليبيا، وأن يستفاد منه في وضع ميثاق وطني جامع قائم على الحقوق).

مقالات ذات علاقة

المواهب الليبية تتنافس بمعرض «سدهارتا»

المشرف العام

مكتبة الكون في إصدارين للربيعي

المشرف العام

تاناروت يقيم مهرجانه السينيمائي الأول

المشرف العام

اترك تعليق