العصيدة
دراسات

ليبيا واسعة – 16 (عصيدة)

العصيدة
العصيدة

[16] عَصيدة..

(عصيدة): عند الليبين هي دقيقٌ يُعجن مع الماء في وعاء على النار حتى يتماسك قوامه وينضج، ثم يؤكل مع رُبِّ التمر أو السمن أو العسل أو زيت الزيتون.

§ “عَصِيدة [مفرد]: ج عصائدُ: دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر “عصيدةٌ بالعَسَل/ بالزُّبد” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

§ “فِي حَدِيثِ خَوْلة «فقرَّبت لَهُ عَصِيدَة» هُوَ دَقيق يُلَتُّ بالسَّمن ويُطْبخ، يقالُ: عَصَدْت العَصِيدَة وأَعْصَدْتها: أَيِ اتَّخَذتها” [النهاية في غريب الحديث والأثر].
 وأصل (العَصْد) في اللغة: (الليّ)، يُقال عصد البعير عنقه، أي: لواه.

§ “وسمِّيتِ العصيدةُ عصيدةٌ لأنَّها تُعصدُ، أيْ تُلوَى، والعصدُ اللَّيُّ. يُقالُ: عصدَ عنقهُ، إِذَا لواهَا.” [التلخيص في معرفة أسماء الأشياء].
ومن أسماء العصيدة عند العرب:
1. العصيدة.
2. اللفيتة.
§ “اللفيتة: مثل العصيدة يتخذها الأعراب من حَبِّ الحَنْظَلِ فَصَارَ هذا اسْمًا لِكُلِّ عَصِيدَةٍ، أصلها من اللفت، وهو الليُّ” [التقفية في اللغة]. وقيل هي العصيدة الغليظة
§ “واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المغلظة” [إصلاح المنطق].

3. الخزيرة.
§ “وَلَا تَكُونُ الخَزِيرَةُ إِلا وَفِيهَا لَحْمٌ، فإِذا لَمْ يَكُنْ فِيهَا لَحْمٌ فَهِيَ عَصِيدَة” [لسان العرب].

4. الحريرة.
§ “الحَريرة: دَقيقٌ يُطبَخُ بلَبَن.” [معجم العين].

5. اللهيدة.
§ “واللَّهِيدة: الرخوة من العَصَائِدِ، ليست بِحساء ولا غَلِيظة فتلقم،” [إصلاح المنطق].

6. الخطيفة.
§ “والخَطِيفَةُ: الدقيق يُذَر على اللبن ثم يطبخ فيلعقه الناس” [إصلاح المنطق].
والعصيدة هي لهجة كل الليبيين وطعامهم، وأكثر يوم تؤكل فيه هو المولد النبوي الشريف.

مقالات ذات علاقة

علي صدقي عبد القادر.. الشاعر الطفل الذي أشرع الباب.. محاولة في البحث عن ريادة  الشعر الجديد

حواء القمودي

المفكر التاريخية (7): تأملات حول علم التاريخ والهوية (فكرا ومنهجا)

مفيدة محمد جبران

سموُّ اللغةِ وعُمقُ الصورةِ الشعريةِ في (لعلهَا شجرةٌ بعيدةٌ)   

يونس شعبان الفنادي

اترك تعليق