أخبار طيوب عربية

فرانكفونيّة المسرح بين الأنا والآخر…باكورة مؤلفات أحمد ضياء

الطيوب

غلاف الكتاب

عن دار كنعان للدراسات والنشر صدر للباحث والناقد العراقي “أحمد ضياء” كتاب بعنوان (فرانكفونية المسرح بين الأنا والآخر) يُذكر أن هذا الكتاب باكورة مؤلفاته، ويتضمن الكتاب خمسة فصول أساسية فجاء في الفصل الأول الكولونيالية السلطة والمعرفة، وعبره فصّل لأبرز طروحات التسلط داخل المجتمعات وفق المفاهيم الثقافية الرائجة والعلاقة الجدلية بين الفن والسلطة وتمثلاتها التاريخية.
وفي الفصل الثاني استعرض تفاوت الفكر الفرانكفوني وانعكاساته وعبره حرص المؤلف على تدوين الطوابع الطوبوغرافية الموقعية المرتبطة بفرنسا والعالم الفرانكفوني .
وفي الفصل الثالث تناول فرانكفونية الأجناس الأدبية وتعدداتها وعبره بيّن أبرز الكتّاب والمخرجين الفرانكفونيين على مستوى الرواية والشعر والمسرح، وخُتم الفصل بالنتائج التي نتج عنها الإطار النظري .
بينما جاء الفصل الرابع بعنوان(الإطار التطبيقي) ومن خلاله تم التركيز على تحليل أربعة نماذج مسرحية فرانكفونية مقترحة للوقوف على الامتدادات المؤثرة على المنتوج المسرحي.
أخيرًا يجيء الفصل الخامس بأهم النتائج التي توصل إليها المؤلف كعنصر رئيس لمعالجة هذه الظاهرة بصورة أفعال ومفاهيم انتاجية معينة مذيلة بالمصادر والمراجع.

مقالات ذات علاقة

صدور العدد الجديد من مجلة الليبي

المشرف العام

صدور عدد جديد من مجلة رؤى الثقافية

المشرف العام

تصـــــــــــــوّف

حسين عبروس (الجزائر)

اترك تعليق