طيوب عربية

إعراب ومعنى آية…!!

شذرات لغوية

(الصورة: عن الشبكة)

قال تعالى: ” فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ” ( جزء من الآية ١٣٧ من سورة البقرة ).

عزيزي القارئ الكريم مازال حديثنا موصولا في حلقة جديدة من ( شذرات لغوية ). ومن ثم أرى بنظرتي وتأملاتي المتواضعة حيث نتوقف مع كلمة في آية ” فَسَيَكْفِيكَهُمُ ” فسينصرك عليهم ويظفرك بهم. وهي قضية من علوم اللغة والدين معا. فهي من أكبر الكلمات في القرآن الكريم.

ومن اللطائف نجد قد، وردت ثلاث كلمات في القرآن الكريم تعد من أطول الكلمات في كتاب الله العزيز، بل ومن أطول الكلمات في معاجم اللغة العربية.

أطول كلمة جاءت في القرآن الكريم هي كلمة “فأسقيناكموه”، وعدد حروفها أحد عشر حرفا (11) حرف. أما ثاني أطول كلمة في القرآن الكريم، فهي كلمة “أنلزمكموها”، وعدد حروفها عشرة أحرف (10). وثالث أطول كلمة في القرآن الكريم، وهي التي نحن بصددها:  “فَسَيَكْفِيكَهُمُ”، وعدد حروفها تسع حروف (9).

ولذا أرى أنها تحتاج لشرح وتحليل طويل للوقوف على كل هذه المعلومات والمقاصد لغة ونحو ودين وهي ضمن سورة البقرة التي تمنع السحر والحسد.. وهذه الكلمة جملة لها عدة معانٍ بمثابة قصة من القصص القرآني لها دلالات ، وعند استشهاد الخليفة عثمان بن عفان سجلها التاريخ الإسلامي من منطوق له وجاهته..

ومن خلال الإعراب تشمل دروس نحوية وصرفية، بل وتحوي تفسيرات كثيرة أضف إلى اختصار البلاغة.. هكذا.

أولاً الإعراب:

فسيكفيكهم:

الفاء: حرف استئنافي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

 والسين: حرف استقبال للحدث مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

“يكفي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

الكاف: للخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.

 والهاء: هاء الغيبة ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.

الميم: ميم الجمع أو الميم الدالة على الجمع مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

الله: لفظ جلالة فاعل على التعظيم.

والآية استئنافية منقطعة عما قبلها لا محل لها من الإعراب.

ثانيا المعنى العام:

ونختصر المعنى الإجمالي وللذي يريد يستزيد ويستعلم عنها ينبغي الرجوع إلى التفاسير والسير والمعاجم وكتب النحو..

فعندما دخل أحدهم ليقتل الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه.. رفع عثمان نظره إليه فخاطبه بأربع كلمات: بيني وبينك كتاب الله.. أرعبته الكلمة قليلاً فتراجع، ثم عاد الآخر، فضربه بالسيف دون رأفة أو احترام للموقف فاستقرّت أول قطرة من دم عثمان الطاهر على كلمتي “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ”.

في مصحفه الذي كان في حجره حين قتل، فوقع الدم على (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) فقال نافع: بصرت عيني بالدم على هذه الآية.

ثم ننظر في معنى كلمة (فسيكفيكهم الله)، نجد وعدَ الله -سبحانه وتعالى- نبيَّه الكريم بأنّه سيكفيه بأس بني إسرائيل الموجودين في المدينة المنورة، ومعنى السين في كلمة (فَسَيَكْفِيكَهُمُ) للمستقبل القريب جداً، أي إنَّ الوعيد الذي سينالهم كائن لا محالة، وإن تأخر إلى حين.

ومن الثابت والمعلوم أن سورة البقرة تقي من السحر والحسد في البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة تهجره الشياطين الذين هم مصدر أعمال السحر والأذى للناس، وجاء في حديث شريف: (فإنّ أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة).

ومن أسرار وفوائد هذه الآية فإن تكرارها بشكل مستمر يعتبر وسيلة إلى الرقية من العين والحسد والسحر وكل شيء قد يتعرض إليه الإنسان. وقضاء الحوائج أيضا.

هذه كانت نظرات سريعة حول هذه الكلمة التي تفتح التذوق لكلمات القرآن الكريم من خلال علوم اللغة والقرآن دائما.

مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله.

مقالات ذات علاقة

العلاقات الإنسانية وقوانين البناء الاجتماعي

إبراهيم أبوعواد (الأردن)

فوز الشاعرة السورية لينة عطفة بجائزة ليبراتور الألمانية

مهند سليمان

تقنيات البطل في قصة الشجر والقمر

إبتسام صفر

اترك تعليق