أخبار

هشام مطر يفوز بجائزة أورويل عن فئة الرواية

فوز الروائي الليبي البريطانى "هشام مطر" بجائزة (جورج أورويل للكتابة السياسية)؛ فئة الرواية 2024
فوز الروائي الليبي البريطانى “هشام مطر” بجائزة (جورج أورويل للكتابة السياسية)؛ فئة الرواية 2024

أعلن اليوم عن فوز الروائي الليبي البريطانى “هشام مطر” بجائزة (جورج أورويل للكتابة السياسية)؛ فئة الرواية 2024، عن روايته الصادرة بداية العام (أصدقائي) الصادرة بداية العام.

الرواية هي الثالثة للكاتب هشام مطر، وفيها ينسج هشام مطر نصه الروائي بكل التساؤلات العاصفة المستقرة في القلب الإنساني عن الوطن، والأصدقاء.

وفاجأ هشام مطر العالم الغربى بكتاباته منذ مطلع الألفية الجديدة، فقد أدرجت روايته الأولى (في بلد الرجال)، فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الأدبية في عام 2006. كما ظهرت مقالات مطر فى صحف الإندبندنت، والجارديان، والتايمز ونيويورك تايمز، ونُشرت روايته الثانية (اختفاء) فى مارس 2011 وانتشرت على نطاق واسع.

فازت مذكراته (العودة)، التى تحدث فيها عن بحثه عن والده بجائزة بوليتزر عن فئة السيرة الذاتية فى عام 2017 وجائزة “جين ستين” للكتاب التى تقدمها منظمة (بّى إى إن) لعام 2017.

هشام مطر كاتب بريطاني-ليبي وُلد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1970م، وهو زميل في الجمعية الملكية للأدب، وأستاذ مشارك في الممارسة المهنية في فرع الأدب المقارن وثقافات آسيا والشرق الأوسط واللغة الإنجليزية في كلية بارنارد، جامعة كولومبيا.

الجدير بالذكر، إن (جائزة أورويل) هي جائزة بريطانية للكتابة السياسية، مقرها في كلية لندن الجامعية. تُمنح هذه الجائزة من قبل مؤسسة أورويل وهي مؤسسة خيرية مستقلة، يحكمها مجلس أمناء. تُمنح أربع جوائز كل عام: واحدة لكتاب روائي (تأسست هذه الجائزة عام 2019)، وأخرى لكتاب غير روائي عن السياسة، وواحدة للصحافة وواحدة عن (كشف الشرور الاجتماعية في بريطانيا) (تأسست هذه الجائزة عام 2015). وما بين عامي 2009 و 2012، مُنحت جائزة خامسة للتدوين.

مقالات ذات علاقة

الموسيقى الأمازيغية في كندا

المشرف العام

أونيس يلتقي ناشرين ليبيين في طرابلس

المشرف العام

جمعة عبدالعليم وحيداً على الحافة

المشرف العام

اترك تعليق