شخصيات

سعاد الحداد.. سيدة المسرح الليبي

منذ بداية المسرح الليبي وتاريخ تأسيسه المثير للجدل، كانت الأدوار النسائية تُسند إلى الرجال، نظرًا لعدة ظروف أهمها الضوابط الاجتماعية، إلى أنْ قرر بعض النساء وبجرأة تحطيم هذا التابوه بأنْ اقتحمن عالم المسرح.
وتعتبر الفنانة حميدة الخوجة من طرابلس وفوزية العجيلي وزميلتها حليمة الثلثي من درنة أول هذه الأسماء، ومَن مَهَّدن الطريق لجيل كامل، لتلتحق بهن بعد ذلك فاطمة عمر وفاطمة عبد الكريم وفاطمة وعائشة الحاجي، إضافة إلى سعاد الحداد.

عن المصدر
عن المصدر

سعاد الحداد في سطور

الفنانة سعاد الحداد تنتمي لواحدة من العائلات الليبية التي هاجرت إلى الشام في مطلع القرن العشرين، واستقرت مع عائلتها في حي المغاربة، كما هو الحال مع كثير من العائلات المهاجرة مثل عائلات الباجقني، وبن موسى والحمروني وغيرها ، نظرًا لصداقة المخرج صبري عياد بوالدها ومعرفته بمدى ولعها بالفن، والتمثيل خاصة، حيث رشحها للمشاركة في مسرحية «قيس وليلى» التي كانت تستعد فرقة الفنان «حسين رياض» المصرية لتقديمها ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي.

عادت إلى ليبيا بعد انتهاء دراستها الثانوية في الشام العام1965، وهو العام نفسه الذي تم قبولها فيه بمعهد جمال الدين الميلادي، ثم استمرت في مشاركاتها ما بين المسرح الوطني (وهي أحد مؤسسيه) والفرقة الوطنية وفرقة المسرح الحر ومع باقي الفرق الأهلية.

قدَّمت الفنانة القديرة سعاد الحداد كثيرًا من الأعمال المسرحية باللغة العربية، بداية من مسرحية «أهل الكهف» إخراج الفنان عمران راغب المدنيني مع الفرقة الوطنية في العام 1965 أيضًا.

تجدد دائم

خاضت منذ بداياتها أنواع الفنون كافة، من مسرح ودراما تلفزيونية وإذاعة، وكذا عملت بالإخراج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي والإذاعي. وحصلت على دورة في الإخراج العام 1968 نظَّمتها الإذاعة الليبية.

وبدأت في إخراج النشرات، بالإضافة إلى بعض البرامج المنوَّعة، إضافة لمشاركتها في فيلم «تاقرفت» كممثلة شاركت كمخرج مساعد. وفي العام 1981 بدأت رحلتها مع الراديو من خلال قناة «صوت الوطن».

تعاونت مع غالبية مخرجي المسرح مثل حسن التركي ومحمد القمودي والأزهر أبوبكر حميد والطاهر القبايلي والأمين ناصف وعمران راغب المدنيني وفتحي الكحلول وغيرهم.

من أعمالها المسرحية: «شجرة النصر» و«شكسبير في ليبيا» و«الصوت والصدى» و«راشمون» و«وطني عكا» و«حمل الجماعة ريش» و«لعبة السلطان والوزير» و«غرام يزيد» و«العادلون» و«شركان في بيت زاره» و«السندباد» و«الزير سالم».

__________________

نشر بموقع بوابة الوسط

مقالات ذات علاقة

بشير فهمي فحيمه

المشرف العام

الروائي الليبي محمد علي عمر ..

محمد العنيزي

الفيتوري.. الطبيب

سالم الكبتي

اترك تعليق