أخبار

الكاتب الصحفي أحمد عاشور إكس في ذمة الله

الطيوب

الكاتب الصحفي “أحمد عاشور إكس”

انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء اليوم الباحث والكاتب الصحفي “أحمد عاشور إكس” عن عمر ناهز 101 عاما بعد تجربة صحفية وفكرية عريضة، حيث ولد الراحل في مدينة بنغازي عام 1919م ونال الشهادة الصناعية عام 1933م ثم تحصل على مجموعة من الدبلومات في مجالات اللغة الإنجليزية والمحاسبة والصحافة والاقتصاد من كلية (بيث) في بريطانيا خلال سنوات 1980 و1953 و1962م، عمل في مطالع حياته المهنية معلما للغة الإنجليزية من عام 1945م وحتى عام 1951م.

كما شغل منصب نائب مدير وكالة الأنباء الليبية ومستشارا صحافيا بالسفارة الليبية في لندن، وكان أول ليبي يعمل مراسلا صحفيا لوكالة الأنباء العالمية(رويترز) في ليبيا من عام 1951م وحتى عام 1954م بالإضافة لعمله في وكالة الأنباء الأمريكية (الأسوشيتد برس) والوكالة الفرنسية.

نشر مقالاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية في عدد من الصحف والمجلات والدوريات المحلية والعالمية مثل صحيفة (طرابلس الغرب)، وصحيفة (الرائد)، وصحيفة (هيرالد تريبيون)، وصحيفتي (الصن) و(الجارديان) الإنجليزيتين ومجلة (الرواد).

صدرت له مجموعة من المؤلفات والكتب لعل من أبرزها (الجريمة) دار الحقيقة 1967م، (المختصر في الصحافة) عن اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب 1967م، (الإعلام العربي بين المطرقة والسندان) عن الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان 1987م.

مقالات ذات علاقة

المنظمة الليبية للقراءة وكلية العلوم الإدارية والتطبيقية في المعرض السنوي الرابع للكتاب

المشرف العام

دورة عبدالله القويري للشعر والقصة

المشرف العام

قريباً جائزة محمد المهدي للإبداع المسرحي

المشرف العام

اترك تعليق