أخبار طيوب عالمية

ترجمة عربية لـرواية أمير الذباب

الطيوب

رواية أمير الذباب


تصدر قريباً  الطبعة العربية من (أمير الذباب) لـ”وليم كوجدينج”، تقديم “ستيفن كينج”، ترجمة “متعب فهد الشمرى”، عن مؤسسة ترجمان للترجمة والنشر في الكويت، وكان المترجم “الشمرى”، قد نشر غلاف الترجمة العربية، على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعى تويتر. 

صدرت رواية (أمير الذباب) للكاتب الحائز على جائزة نوبل “ويليام جولدنج” عام 1954، وحققت نجاحا كبيراً، وتم اختيارها حسب bbc ضمن قائمة أفضل مائة رواية عالمية صدرت حتى نهاية القرن العشرين.

 وتناقش رواية أمير الذباب فشل الثقافة التى أنشأها الإنسان، وذلك باستخدام مثال على ذلك مجموعة من الصبية البريطانيين الذين يعلقون على جزيرة مهجورة ويحاولون أن يحكموا أنفسهم، ولكن تحدث نتائج كارثية. حيث تتحدث الرواية عن مجموعة من الأولاد، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والرابعة عشرة من العمر، تتعرض طائرتهم لنيران طائرات العدو خلال حرب خيالية، ولم ينج أحدٌ من البالغين، تبدأ الرواية بترتيب الأولاد لأنفسهم، ولكن لا تلبث شخصياتهم بالتحول إلى الوحشية، وتبدأ البدائية بالظهور عليها.  

يصف “جولدينج” الفكرة الأساسية التى ترتكز عليها روايته تلك بقوله إن موضوعها هو محاولة لتتبع نقائص وعيوب المجتمع، وإرجاعها إلى نقائص الطبيعة البشرية. والمغزى هو أن شكل أو نظام المجتمع ينبغى أن يعتمد على الطبيعة الأخلاقية للفرد، وليس على النظام السياسى مهما كان نظاماً منطقياً أو جديراً بالاحترام من الناحية الظاهرية.

كانت الرواية هى الأولى لـ”جولدينج”، وعلى الرغم من أنها لم تحقق نجاحا كبيرا فى ذلك الوقت فقد باعت أقل من ثلاثة آلاف نسخة فى الولايات المتحدة خلال عام 1955، قبل توقف طباعتها ولكن سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا، وبحلول أوائل الستينيات كان من المطلوب قراءتها فى العديد من المدارس والكليات، وتم اقتباس فيلم عن الرواية فى عام 1963 بواسطة “بيتر بروك”، ومرة أخرى فى عام 1990 بواسطة “هارى هوك”.

مقالات ذات علاقة

تأبين الراحل العامة أحمد القطعاني

المشرف العام

الكتاب بدينار

المشرف العام

الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي

المشرف العام

اترك تعليق