أخبار

صباح الغد انطلاق فعاليات معرض بنغازي للكتاب

معرض بنغازي للكتاب 2023
معرض بنغازي للكتاب 2023

تنطلق صباح الغد 3 ديسمبر على تمام الساعة الـ11:00 صباحاً، بمدينة بنغازي، فعاليات معرض بنغازي الدولي للكتاب، في دورته الثانية، التي تستمر حتى 13 ديسمبر 2023م، بمشاركة أكثر من 100 دار نشر ليبية وعربية.

للاقتراب أكثر من أجواء المعرض، تواصلت طيوب مع الأستاذ علي بن جابر، عضو اللجنة العليا المنظمة للمعرض، الذي قال في مستهل حديثه: (بخصوص معرض بنغازي للكتاب، يقام هذا العام في صالة معرض بنغازي للكتاب، وهي مخازن الكتاب التابعة لوزارة الثقافة، حيث تم تأهيلها وتجهيزها وتحويلها الى معرض دائم للكتاب، لتقام فيها الدورة الثانية للمعرض الدولي، وتكون جاهزة لاستقبال معارض الكتاب بشكل دائم).

ويضيف الأستاذ بن جابر: (المساحة الجاهزة حاليًا والمقام عليها المعرض حوالي 1500 متر مربع، مقسمة إلى 800 متر مربع، صالة عرض الكتاب، وحوالي 300 متر مربع كصالة مخصصة للنشاط الثقافي، و400 متر مربع، مخصصة للمناطق الخدمية).

التجهيزات الأخيرة للدورة الثانية، لمعرض بنغازي الدولي للكتاب 2023

وفي إجابته حول المشاركات بالمعرض، أوضح الأستاذ علي: (تشارك في المعرض 122 دار ومؤسسة نشر، منها 60 مؤسسة ودار نشر بشكل مباشر، والبقية من خلال توكيلات للناشرين، ومساحة المعرض المحدودة، كانت هي السبب في عدم القدرة على استقبال واستضافة بقية دور النشر الراغبة في المشاركة)، وتابع بالقول: (المشاركات سواء مباشرة أو من خلال التوكيلات تأتي من الدول التالية: مصر، الاردن، سوريا، لبنان، الامارات، السعودية، السودان، تونس، ليبيا. حيث تشارك من ليبيا عدد 12 دار نشر وعدد 7 جامعات، أما عدد العناوين المعروضة تقارب 100,000 عنوان).

وعلق الأستاذ علي جابر قائلاً: (ما يميز هذه الدورة، إنها تقام لأول مرة في صالة مخصصة لمعارض الكتاب ودائمة، وليست في مكان مستأجر أو في سرادق خيم كما في السابق).

التجهيزات الأخيرة للدورة الثانية، لمعرض بنغازي الدولي للكتاب 2023

سألنا الأستاذ بن جابر، عن الفعاليات المصاحبة للمعرض، فأجاب: (ستكون هناك فعاليات ثقافية مصاحبة طيلة فترة المعرض، حيث خصص يوم لفعالية ثقافية تضامنًا مع غزة تحت إشراف الشاعر أحمد بشير العيلة، وهناك يوم لفعالية صوت التراث الثقافي والهوية الليبية، تحت إشراف الأديب محمد السويسي، وهناك يوم ستقام فيه أمسية شعرية تحت إشراف الشاعرة رحاب شنيب، ويوم خصص لأمسية قصصية تحت إشراف الأديب محمد المسلاتي، ويوم خصص كأمسية شعرية لضيف المعرض، الشاعر معاوية الصويعي، وخصص يومان لإقامة أمسيتان ثقافيتان بالتنسيق مع الهيئة العامة للأوقاف، كما خصص يوم لإقامة ندوة حول دار الكتب الوطنية الليبية، ودورها في حفظ التراث الثقافي).

الجدير بالذكر إن المعرض سيكون متاحًا للزوار، من يومه الأول، وخلال باقي الأيام يفتح أبوابه بداية من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

التجهيزات الأخيرة للدورة الثانية، لمعرض بنغازي الدولي للكتاب 2023

مقالات ذات علاقة

كورونا يغيّب شيخ الناشرين العرب

مهند سليمان

عبد الله كريستة…صديق الطفل الوفيّ

مهند سليمان

عميد الصحفيين الليبيين في ذمة الله

المشرف العام

اترك تعليق