أخبار

قلادة الكون في نسختها الرابعة لعميد الوراقين في طرابلس

عمي رجب الوحيشي


أعلنت مكتبة الكون اليوم السبت عن منح (قلادة الكون) الرابعة لمؤسس وصاحب مكتبة المعارف في مدينة طرابلس، الحاج (رجب الوحيشي)، وأصدرت المكتبة بهذه المناسبة بيانا جاء فيه:

بيان

بكل مشاعر الحب والامتنان تعلن مؤسسة الكون الثقافية (مكتبة الكون) عن منح (قلاد ة الكون) في إصدارها الرابع لعميد الوراقين “باعة الكتب والصحف” في طرابلس الحاج (رجب عبد السلام الوحيشي)، وذلك تقديرا لدوره المميز في نشر الوعي والثقافة من خلال توفير الكتاب والصحيفة طيلة 65 عاما دون توقف. إن تفاني الحاج رجب الوحيشي من أجل استمرار مكتبة المعارف في أداء رسالتها الراقية والإنسانية رغم كل الظروف المحبطة يجعلنا في مؤسسة الكون نعده رائداً من رواد الحركة الثقافية الليبية.

نتمنى كل التوفيق للحاج (رجب) ومكتبة المعارف وابنيه (خالد وأحمد) الذين سجلوا اسمهم بأحرف من نور في تاريخ الثقافة والابداع.

صدر في 03 محرم الحرام 1442هـ الموافق 22 أغسطس 2020م

عميد الوراقين في طرابلس

تعد مكتبة المعارف في شارع الاستقلال وسط العاصمة طرابلس هي العنوان الثقافي المميز الذي يجمع مثقفي المدينة وزائريها، فإن أردت ارسال كتاب أو رسالة فلا مناص لك من تركها في مكتبة المعارف لتصل صاحبها بكل يسر وسهولة.

– تأسست مكتبة المعارف على يد الحاج (رجب الوحيشي)، الذي بدأ رحلته مع الحرف بائعا متجولا للصحف والكتب في أهم شوارع طرابلس عام 1956م ليستقر به المقام على درجات مقر البريد المركزي عام 1963م ومنها في العام 1970م إلى مقره الحالي إلى اليوم.

– لم يتخلف عمي رجب كما يحب أن يناديه الجميع يوما عن الحضور للمكتبة حتى في أحلك الظروف، مؤمنا بأن الثقافة رسالة وأمانة، فسعى بكل جد واخلاص لتوفير ما يلزم القارئ والمثقف من مطبوعات محلية وعربية يتكبد في سبيل ذلك المشقة والتعب دون أن يتململ أو يتذمر.

– غير أغلب إن لم يكن كل من بدأ معه أو بعده نشاطهم من بيع الصحف والكتب إلى نشاطات أخرى تدر دخلا ماديا أعلى، إلا أنه أبى كل العروض المقدمة له وفيا لمهنة أحبها وأحبته، حتى صار أيقونة ثقافية في طرابلس، لا تجد مثقفا أو صحفيا لا يعرفها.

مقالات ذات علاقة

مهرجان خريف هون يقترب و يحاول أن يبث نفسا ثقافيا بالمدينة

منى بن هيبة

المكتبة الليبية البارونية في محاضرة بقاعة المجاهد

المشرف العام

طبرق تفتتح معرض الكتاب خير جليس

المشرف العام

اترك تعليق